+A
A-

السجن 5 سنين لشاب إفريقي استولى على 7000 دينار ببطاقات مزورة

حكمت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى بسجن شاب إفريقي الجنسية "32 عاما"، لمدة 5 سنين عما أسند إليه من اتهامات بإنشاء توقيعات إلكترونية والاستيلاء على مبالغ مالية وصلت إلى 7000 دينار من بطاقات ائتمانية مزورة، وأمرت المحكمة بمصادرة البطاقات المزورة المضبوطة، وأمرت بإبعاده نهائيا عن مملكة البحرين بعد تنفيذ العقوبة المقضي بها.

ويتبين من أوراق القضية أن أحد البنوك اكتشف بتاريه 22 مارس 2017 قيام المتهم باستخدام بطاقات بنكية ائتمانية، ثلاث منها تحمل شعارات واسم أحد البنوك، ومزورة بطريق التقليد على نظائرها الحقيقية، بأن أدخلها في جهاز الصراف الآلي باستعمال توقيع الكتروني خاص بالبنك، وغير الشريحة الممغنطة للبطاقات، وأجرى عمليات سحب مبالغ متعددة حتى تمكن من سحب قرابة 7000 دينار.

ولفت المسؤول في البنك أن المتهم أجرة آخر عملياته حال قدومه إلى مطار البحرين كمحطة ترانزيت لمدة 3 ساعات، حيث كان مقررا أن يتوجه إلى إحدى الدول الخليجية، إذ أنه وأثناء تواجده في المطار استخدم إحدى البطاقات الائتمانية المزورة وسحب مبلغا وقدره 300 دينار.

وبعد إجراء تلك العملية قام البنك باتخاذ اجراءات في حالة استخدام بطاقة مشبوهة بالاطلاع على وسم البطاقات المستعملة، ومقارنتها مع البيانات الواردة، وتبين عدم وجود تطابق مع بعض المعلومات، وعلى الفور تم إبلاغ إدارة مكافحة الجرائم الالكترونية والاقتصادية، وتم إلقاء القبض على المتهم، والذي عثر بحوزته على عدد 7 بطاقات مزورين، وجهاز لبرمجة وقراءة البطاقات البنكية.

وثبت للمحكمة أن المتهم في غضون العام 2017، أولا: أنشى واستعمل توقيع إلكتروني مملوك للمجني عليه وآخرين لغرض احتيالي.

ثانيا: حاز بسوء نية أدوات إنشاء توقيع الكتروني مملوك للغير ودخل عليها دون تفويض.

ثالثا: استعمل أدوات توقيع الكتروني مملوك للغير.

رابعا: توصل للاستيلاء على المبالغ النقدية المملوك لأحد البنوك بالاستعانة بطرق احتيالية بأن غير بيانات وسيلة تقنية المعلومات وهي الشريحة الممغنطة لبطاقة الصراف الآلي.

خامسا: ارتكب تزويرا في البطاقات بطريق التقليد بأن زورها تقليدا على لنظائرها الصحيحة.