+A
A-

مجلس أمناء مركز "دراسات" يعقد اجتماعه الدوري السادس

عقد مجلس أمناء مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" اجتماعه السادس، برئاسة سعادة الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة رئيس المجلس، وبحضور كل من السادة الأعضاء: الدكتور أحمد هاشم اليوشع، والدكتور وهيب عيسى الناصر، والسفير توفيق أحمد المنصور، والدكتور عبدالرحمن عبدالحسين جواهري، والدكتور خليفة علي الفاضل.

وفي بداية الاجتماع، رفع رئيس وأعضاء مجلس الأمناء أسمى آيات التهاني والتبريكات، لمقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء الموقر، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، بمناسبة شهر رمضان الفضيل، داعين المولى "عزوجل" أن يعيده على مملكة البحرين العزيزة، والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.

كما رفع المجلس أسمى آيات التهاني المقرونة بعظيم الامتنان إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس اللجنة العليا لمعرض ومؤتمر البحرين الدولي للدفاع "بايدك" بمناسبة تسلم سموه جائزة اختيار المعرض في نسخته الأولى، كأفضل معرض في الشرق الأوسط.

وأعرب المجلس عن فخره واعتزازه بالقيادة الرائدة والملهمة لسمو الشيخ ناصر، التي صنعت هذا النجاح الباهر والكبير لمعرض ومؤتمر "بايدك" والذي أقيم تحت الرعاية السامية لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى حفظه الله ورعاه، وتشرف مركز "دراسات" بالمساهمة في تنظيم مؤتمر "التحالفات العسكرية في الشرق الأوسط" التابع لتلك الفعالية الدولية المرموقة.

وخلال الاجتماع، ناقش مجلس الأمناء، العديد من الموضوعات والمشاريع على جدول الأعمال، وذلك على النحو التالي:

أولاً: بارك المجلس، تدشين مركز "دراسات" كتابه الجديد بعنوان "العدوان القطري على الديبل عام 1986"، في احتفالين الأول بمملكة البحرين، والثاني بمقر مؤسسة "الأهرام" الصحافية بجمهورية مصر العربية.

وأوضح الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، أن الكتاب يواكب الذكرى الثانية والثلاثين للعدوان القطري الغاشم على الديبل، ويعد وثيقة تاريخية وشهادة أمينة، يتناول من خلال السرد والوثائق والصور، تفاصيل أحداث هذا العدوان على السيادة البحرينية.

ثانيًا: نوه مجلس الأمناء، بتوقيع مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة "دراسات" اتفاقية تعاون بحثي وعلمي مع مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، تنص على تعزيز التعاون المشترك في مجالات البحث الأكاديمي، وتبادل الخبرات والمعلومات والاستشارات والمطبوعات، إلى جانب دعم برامج التدريب، مؤكدا أن الاتفاقية سوف تسهم في إيجاد استراتيجية بحثية وفكرية عربية، لمواجهة تحديات الأمن القومي العربي.

ثالثًا: أبدى المجلس تقديره للتعاون القائم بين مركز "دراسات" واللجنة الوطنية للمعلومات برئاسة سعادة السيد محمد بن إبراهيم المطوع وزير شؤون مجلس الوزراء، حيث قام المركز مؤخرا بتنظيم ورشة العمل التشاورية مع الأكاديميين والمهتمين بالتنمية المستدامة في مملكة البحرين، والتي تأتي ضمن سلسلة المشاورات الوطنية لإشراك كافة الجهات المجتمعية الفاعلة، في سياق الجهود المبذولة لإعداد التقرير الوطني الطوعي الأول لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، والذي سيتم عرضه ومناقشته خلال الاجتماع الوزاري للمنتدى السياسي الرفيع المستوى بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة فى شهر يوليو المقبل بنيويورك.

وأكد رئيس مجلس الأمناء الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، أن مملكة البحرين بقيادة حضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، تولي اهتماما كبيرا بالبحث العلمي، باعتباره عماد التنمية وركيزة المستقبل، وبما يتوافق مع رؤية البحرين الاقتصادية 2030، الهادفة إلى تعزيز الاستثمار الأمثل في العنصر البشري.

رابعًا: أطلع الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة، المجلس على لقاءاته مع عدد من رؤساء المؤسسات الأكاديمية والبحثية، خلال جولة شملت كل من أذربيجان وجورجيا في شهر أبريل 2018 حيث التقى د. فرهاد محمدوف مدير مركز الدراسات الإستراتيجية التابع لرئيس جمهورية أذربيجان، والسفير حافظ باشايف نائب وزير الخارجية وعميد جامعة الأكاديمية الدبلوماسية (ADA) وكذلك السيدة إيكا ميتريفيلي، رئيس المؤسسة الجورجية للدراسات الاستراتيجية والدولية، مشيرا إلى أن المباحثات تناولت التعاون في مجالات الفكر الاستراتيجي، وبناء القدرات، والإسهام في رفد العلاقات بآفاق جديدة للتعاون المشترك، مبينا أن مركز "دراسات" يرصد الاتجاهات الأمنية والمتغيرات الاستراتيجية الجارية، وأن منطقتي الخليج وجنوب القوقاز تواجهان خطر المشروع الإيراني على الأمن الإقليمي.

خامسًا: استعرض الدكتور الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة رئيس مجلس الأمناء مشاركته في إفتتاح أعمال المؤتمر العربي – الإفريقي للتعاون الاستراتيجي ومحاربة الإرهاب والتطرف بالفكر، والذي عقد مؤخرا بالعاصمة المصرية القاهرة، ونظمته مؤسسة التضامن المصري والعربي، بالتعاون مع المعهد الثقافي العربي الإفريقي التابع لجامعة الدول العربية، مبينا سعادته أن الأمن وحقوق الإنسان قيمتان تتكاملان، وهما عماد أي تنمية وتقدم، ولا يجوز التضحية بأى من هاتين القيمتين لصالح الأخرى.

سادسًا: أثنى مجلس الأمناء على حرص مركز "دراسات" على الاحتفاء للمرة الأولى بشركائه الاستراتيجيين وداعمي مسيرته، في ليلة عرفان وتقدير، خلال أمسية رمضانية حملت الكثير من تأكيد معاني الترابط والمودة، وتعزيز قيم التواصل والشراكة، مشيدا بالتطلع الدائم للمركز نحو الصدارة والريادة المستدامة.