+A
A-

الوفد البرلماني البحريني يؤكد دور الخبراء والمختصين في دعم عمل المشرعين

أكد الوفد البرلماني لمملكة البحرين أهمية مشاركة الخبراء والنخبة من المفكرين والمتخصصين في المجالات المختلفة في المؤتمرات البرلمانية، مشددين على الفائدة النوعية التي تعود بالإيجاب على التشريعات والعمل البرلماني من خلال تلاقي الأفكار المتنوعة تحقيقا لتطلعات البرلمانات.

جاء ذلك خلال مشاركة الوفد ضمن أعمال اليوم الثاني في "المؤتمر الدولي لتطوير النظام البرلماني" بموسكو، حيث استكمل سعادة السيد جمال محمد فخرو النائب الأول لرئيس مجلس الشورى مشاركته في محور "الدعم التشريعي لتنمية الاقتصاد العالمي في القرن 21، الاتجاهات، التكنولوجيا، الموارد"، بالإضافة إلى مشاركته في جلسة الطاولة المستديرة حول "القانون الدولي للانسانية: المشاكل الحالية وآفاق التنمية".

وأكد فخرو في مداخلة له على أهمية معالجة التراجع في العلاقات السياسية والاقتصادية بين الدول من خلال خلق التعاون البناء في مختلف القطاعات.

واستشهد النائب الأول لرئيس المجلس بالتراجع الملحوظ في مبادئ منظمة التجارة الدولية وخاصة النزاعات الدولية في حرية التجارة وانتقال الخدمات والسلع وصولا اليوم الى حرية انتقال الخدمات التكنولوجية والخدمات الحديثة وتأثيرها على العمل الاقتصادي.

ودعا فخرو إلى الغاء القيود على انتقال التقنيات الحديثة بين الدولية، مشيرا الى ما تعانيه الدول الفقيرة من عدم حصولها على التكنولوجيا اللازمة والمعاناة التي ستستمر وتتعاظم مستقبلا نتيجة لذلك، فالعديد من التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي أصبح لها تأثير ايجابي اليوم وربما يكون لها تأثير سلبي على العديد من الوظائف، متسائلا عن المسيطر على ذلك التأثير هل لصالح الانسان ام التقنية، وكيف ستكون وتصبح تأثيراتها على المجتمع وأخلاقياته بعد سنوات.

من جهته استكمل سعادة الدكتور عبدالعزيز حسن أبل عضو مجلس الشورى مشاركته في جلسة "تطوير التشريعات الوطنية: صنع القوانين التي تصب في مصالح الدول ذات السيادة، تبادل أفضل الممارسات والتناغم الدولي"، معتبر انها شكلت فرصة حقيقية للاستفادة الجادة من خبرات وتنوع المشاركين.

ورأى د. أبل أن الاهتمام بالإجراءات والسبل الكفيلة بتحقيق تجديد ورفد للعمل التشريعي، وضمان ان تعزيز دور المشرعين في تطوير وتمرير والإشراف على تطبيق التشريعات الوطنية، والتي تعد أدوات فاعلة لمتابعة تطبيق الحكومات لأهدافها، مبينا أن تطوير التشريعات الداخلية يعتبر عمل مستمر في عالم القانون لا يتوقف وذلك في سبيل تطوير التشريعات في مجتمع متغير.

أما سعادة النائب غازي فيصل آل رحمه انت له مشاركة ضمن المؤتمر من خلال محور "السياسة الشبابية: بعد برلماني"، والتي تناول فيها الضرورة لإدماج الشباب في العمل التشريعي الذي يؤدي لبناء الثقة واعداد كوادر تحمل ثقافة ديمقراطية واسعة.

وخلال مداخلته استعرض آل رحمه الدور الرائد الذي يقوم به سمو الشيخ ناصر بن حمد ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب وإدراكه العميق على أهمية إشراك الشباب فيما يحقق تنمية مستقبل المملكة وبنائها من خلال استغلال الطموحات وتوجهات هذه الفئة لما يحقق الخير والفائدة للمملكة

وبعد انتهاء جلسات اليوم الثاني، شارك سعادة أعضاء الوفد البرلماني في جلسة الإعلان عن البيان الختامي للمؤتمر والذي تضمن الإدراك بأهمية التعاون العادل والمتعدد المجالات فين الدول واتحاداتها بما يضمن التنمية المستدامة، والأمن والاستقرار الدوليين والاقليميين، وتشكيل مساحة معلومات عالمية آمنة ومفتوحة، وتأكيد المبادئ الجماعية في مكافحة الإرهاب، وغيرها من التحديات والتهديدات المشتركة.

كما دعا البيان الختامي إلى استخدام قنوات التعاون بين البرلمانات بغرض تخفيف حدة التوتر في العلاقات الدولية، وخفض حدة المواجهة وامكانات الصراع، وتعزيز التعاون للقضاء على التهديدات الناشئة للسلام والأمن.

وأشاد الببان بتوسيع الدعم البرلماني لعملية انشاء نظام عالمي عادل متعدد الأقطاب مع وجود الدور الرائد للأمم المتحدة، والتحسن الشامل لنظام الإدارة الاقتصادية العالمية، وضمان تنمية مستدامة وديناميكية.

وأدان البيان الممارسات والتجاوزات لدور الأمم المتحدة، بما في ذلك الأنشطة المتعلقة بالبرلمانيين ووسائل الإعلام والإجراءات الأحادية الجانب وغيرها من الاجراءات القمعية التي تتعارض مع القانون الدولي وروح البرلمانية وتقوض أسس الثقة المتبادلة.