+A
A-

أكاديمي ينشر بحثاً حول الدعم الفدرالي لأبحاث مهارات القرن الحادي والعشرين

نشر أستاذ تربية الموهوبين والمبدعين المساعد بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي الدكتور أحمد محمد العباسي بحثاً مشترك حول الدعم الفدرالي لأبحاث مهارات القرن الحادي والعشرين في الولايات المتحدة الامريكية بالتعاون مع محرر "موسوعة الإبداع" في سياق تشجيع جامعة الخليج العربي على إجراء بحوث مشتركة بين أعضاء الهيئة الأكاديمية بالجامعة وباحثين من مختلف دول العالم.

هدف البحث المشترك الذي اجراه الدكتور العباسي مع البروفسور مارك رنكو، محرر موسوعة الإبداع أستاذ الإبداع بجامعة جورجيا بالولايات المتحدة الأمريكية إلى تقييم الدعم الحكومي في الولايات المتحدة الأمريكية لأبحاث مهارات القرن الحادي والعشرين بشكل خاص، وحمل البحث عنوان "من يمول المستقبل؟ واقع الاستثمار والدعم في أبحاث مهارات القرن الحادي والعشرين في الولايات المتحدة الأمريكية".

هذا، وعمل البحث على استقصاء مدى دعم كل من المؤسسة الوطنية للعلوم ومعهد العلوم التربوية للمشاريع البحثية التي تتناول مهارات القرن الحادي والعشرين كالتفكير الناقد والإبداع والتعاون والتواصل في الفترة بين 2005-2016.

وأشارت نتائج البحث إلى وجود أدلة على دعم "المؤسسة الوطنية للعلوم" في الولايات المتحدة للأبحاث المتعلقة بمهارات التعاون والتفكير الناقد، فيما بينت نتائج التحليل أدلة على دعم "معهد العلوم التربوية" في الولايات المتحدة لأبحاث التفكير الناقد والتواصل.

وتبين من خلال فحص الأبحاث التي تم تمويلها من قبل هاتين المؤسستين أن أبحاث دعم الإبداع كانت شحيحة للغاية مقارنة ببقية مهارات القرن الحادي والعشرين، لهذا قدم الباحثان عدداً من التوصيات للأبحاث المستقبلية المتعلقة بمهارات القرن الحادي والعشرين وأولويات الإنفاق والدعم البحثي لهذه المجالات.

يشار إلى ان البحث نشر مجلة علمية هي Business Creativity and the Creative Economy الصادرة من المركز العالمي لدراسات الإبداع بجامعة ولاية نيويورك في بفلو.