+A
A-

"صنقيمة": أناشد سمو رئيس الوزراء الطلب من "الإعلام" دعم الفن

نكرَّم كفنانين بحرينيين في الخارج بينما يتم تهميشنا هنا

التلفزيون قليل الإنتاج وغريب عن محيطه الفني

أردّ بشكل مهذب على جميع التعليقات على صفحتي

أحترم آراء المتابعين أتعلم منهم وأطوِّر ما أطرحه

"مرحبا" و"جمالي صعب" الأشهر بمقاطع الفيديو  

الفن لغة السلام وخير وسيلة للتصدي للإرهاب

أشارك متابعيّ ببعض أموري الشخصية وأحتفظ بأدق التفاصيل لنفسي

 

فنان بحريني كوميدي شهير، خاض مجال الفن منذ حوالي 22 سنة، وله أكثر من 14 مسلسلا و26 مسرحية إنه منصور الجداوي الشهير بـ صنقيمة، شارك بالعديد من المسلسلات منها هدوء وعواصف، وقرقيعان، وجنون الليل، كما لمع نجمه من خلال أدواره المسرحية المتنوعة في مسرحيات عدة مثل، احنا عيالها، عيال سعادة، المشكلجي.

يقول صنقيمة بحسرة لـ "أضواء البلاد" للأسف الشديد لقد اشتغلت أغلب أعمالي خارج مملكة البحرين، وما يحزنني أننا نكرم كفنانين بحرينيين في الخارج بينما يتم تهميش كل طاقات النجوم هنا، وكأنه يراد بأن تكون البحرين من دون فن"!

حاز صنقيمة إعجاب جمهور السوشيل ميديا من خلال برنامجه "كيك" على اليوتيوب، كما زاد عدد متابعيه ليبلغ أرقاما هائلة بعد نجاحه الذي حصده في الفيديوهات التي ينشرها على الإنستغرام والوتسب وتويتر، حيث أثار الجدل مرات كثيرة، وأصبح شخصية مؤثرة ومألوفة من خلال ستايله الشهير وطريقة كلامه، ومواضيعه الساخنة التي يطرحها، ومن أشهر كلماته التي يعشقها المتابعون "مرحبا" و"جمالي صعب" بمقاطع الفيديو التي يصورها:

أين تجد نفسك أكثر على اليوتيوب او تويتر أو أنستغرام أو خلال التواصل على الوتسب؟

رغم أني من المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي ولدي قناة شهيرة على اليوتيوب لكنني أفضل تطبيق الأنستغرام، لأنه أكثر شعبية بالنسبة لي ولشريحة كبيرة من الشباب البحريني.

هل يجب على المؤثر أن يتواجد يوميا؟ وإذا أجبتنا بنعم ألا يتعبك الأمر؟

أتابع شخصيا حساباتي على السوشيل ميديا، وأرد بشكل مهذب على جميع التعليقات الموجودة على صفحتي جراء نشر أي فيديو، وفي ذات الوقت أتقبل الآراء المهمة المطروحة والنقد البناء فقط.

وهذا بالطبع لا يتعبني لأني أفضل أن أتواصل مباشرة مع المتابعين، بل إنني أتعلم منهم وأحاول تفادي أي قصور بطرحي لكي أتطور في المرات المقبلة.

هل تتابع غيرك من المؤثرين؟

قليلا، وذلك لكي لا أتأثر بطريقة طرحهم ويكون لي خطي الخاص، لأن التميز مهم لجذب الناس وإثارة الجدل وإضفاء الأهمية على ما يتم نشره.

إدخال الناس بالتفاصيل الشخصية والأمور التي كانت "تابو" بالماضي من مثل خضوعك لحقن النضارة مباشرة على فضاء السوشيل ميديا؟ ألا يؤثر سلبا عليك؟

هذا صحيح، أشارك متابعيّ ببعض أموري الشخصية، بيد أن تفاصيل حياتي الدقيقة ليست للمشاركة او للانتشار على مواقع التواصل، فبنظري لابد أن يكون لي خصوصيتي، وعالمي الخاص الذي أريده أن يكون ملكي أنا وحدي.

حدثنا عن نشاطك بالسوشيل ميديا خلال رمضان؟

نشاطي يخف خلال رمضان على مواقع السوشيل ميديا بسبب ارتباطي سنويا بأعمال فنية للعيد، مثل المسرحيات والحفلات الخاصة، لكنني لا انقطع بشكل نهائي، وذلك من خلال وضع بعض القفشات على الستوري، حتى أبقى على تواصل مع المتابعين الذي يزدادون يوميًا، إذ يلمسون البساطة والطرح العميق ولكن بصورة كوميدية خفيفة، لي فيديوهات عدة طرحتُ من خلالها مشاكل مريرة ضحك الناس عليها كثيرا، وقالوا عني "مجنون"، لكن بعد حين، وصلتهم رسالتي لأنهم ذاقوا مرارة ما طرحته أو فهموا بشكل أو آخر بأن ما أطرحه يحمل رسالة لهم، ولكن بطريقة ساخرة.

هل يعرض لك عملٌ فني خلال هذا الشهر الفضيل؟

للأسف، لا وذلك لقلة إنتاج تلفزيوننا العزيز، والغريب عن محيطه الفني، ولكن لي عمل جماهيري بمشاركة نجوم عرب وخليجيين وبحرينيين، تحت عنوان ريوس يتناول القضايا الاجتماعية بشكل كوميدي، وكالعادة صنقيمة دائما يخرج عن النص وهذا ما يجعل الجمهور ينتظرني بكل عمل والحمدلله.

هل تتابع مسلسلات رمضانية؟ وماذا أعجبك؟

الأعمال الجيدة كثيرة... ولكن لا تحرجوني مع الزملاء والمخرجين، لأنني وكي أكون دقيقا فأنا بعد صلاة العشاء أتوجه مباشرة إلى البروڤة وأعود للمنزل قبيل السحور، أعتقد أن شخصًا مثلي لا يستطيع ان يحكم على أعمال لا يشاهد منها سوى مشاهد قليلة ولدقائق معدودة.

الفنان البحريني يحتاج دائما للدعم؟ هل استطعتم استغلال مواقع التواصل لإيصال صوتكم للمسؤولين؟

من المؤكد أن الفنانين البحرينيين يحتاجون إلى دعم قوي، فهذه الأرض تمتلك كنوزا فنية عظيمة، تنتظر من يخرجها ويصقلها، وباعتقادي سوف تخطف الأبصار، وهم ظاهرون للعيان.

مثلك الأعلى من الفنانين

هو كل فنان يرفع اسم البحرين عاليا لإظهار الوجه الحضاري لبلدي الحبيب، وكل فنان ينتمي لهذه الأرض ومتمسك بتقاليد أهل البحرين لهجةً وتعاملاً وطيبةً وإخلاصًا في القول والعمل.

كلمة أخيرة لمن توجهها؟

أتوجه بكلمتي الأخيرة لباني البحرين الحديثة رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، فهو والدنا كلنا كبحرينيين، وأناشد سموه كي يوجه المسؤولين في وزارة الإعلام لدعم الفن والفنانين البحرينيين.

كما وأتمنى على وزارة الإعلام أن تهتم أكثر بنا وأن تدعم أعمالنا، لأن الفنان يشعر فعلا بأنه مهمش، علما أن الفن لغة الشعوب والجسر الجامع بينهم، وهو لغة السلام وخير وسيلة للتصدي لما يحدث حولنا اليوم من طمس للحضارات ونعرات طائفية بغيضة، وإرهابٍ متعطشٍ للدماء عابرٍ للدول وللقارات، بالفن نتعلم التعايش والمحبة والسلام.