+A
A-

BMW Z4 الجديدة: ضوء أخضر لمتعة القيادة المطلقة

غطاء محرك طويل، مسافات قصيرة بعد العجلات، مركز ثقل منخفض، سطح قابل للطيّ: يمكن التعرّف فوراً على السيارة الرياضية التي تضمّ مقعدين وتنطلق على حلبة مركز اختبار BMW في ميراماس، جنوب فرنسا، على أنها سيارة رودستر أصيلة. تشهد سيارة BMW Z4 الجديدة حالياً مرحلة مهمة أخرى من مسيرتها نحو الإنتاج المتسلسل وتخضع ديناميكيات قيادة الطراز الأصلي للاختبار، ما يتيح توفير بيانات أساسية عن خصائص أداء الطراز الجديد الذي سيُطرح قريباً على الطرقات والذي يتّسم بمزايا الرودستر الحقيقية ومتعة القيادة المطلقة والطابع الرياضي الملفت.

وتركّز التجارب الجارية على مضمار سباق ميراماس على تعديل كافة أنظمة القيادة والتعليق، وهي أساس تجربة القيادة الرياضية التي توفرها سيارة  BMW Z4الجديدة. في هذا الإطار، يوفر طراز BMW Z4 M40i أفضل شكل من أداء سيارة الرودستر الديناميكي الجديدة. فهو يضمّ محركاً مستقيماً من ست اسطوانات بمنتهى القوة، إلى جانب التعليق الرياضي المنخفض والمخمّدات التي يتمّ التحكّم بها إلكترونياً، والمحور الأمامي الحديث التطوير، وعجلات M المصنوعة من السبائك الخفيفة والإطارات المختلطة. هذا ويتيح نظام كبح M الرياضي والقفل الذي يتمّ التحكّم به إلكترونياً على نظام المحور الخلفي التفاضلي تحديد طراز BMW M Performance معايير جديدة لمتعة القيادة في فئة سيارات الرودستر.

وقال جوس فان آس، مسؤول تطبيق التعليق: "يرتكز مفهوم سيارة  BMW Z4الجديدة على الرشاقة وديناميكيات القيادة. فالمستوى العالي من صلابة الهيكل ومتانة التعليق يشكّل الركيزة المثالية التي تضمن مزايا الأداء التي تقدمه سيارة رياضية حقيقية من ناحية دقة التوجيه والتسارع الطولي والعرضي."

وعلى غرار حلبة نوربورغرينغ-نوردشلايف، يوفّر مركز اختبارات ميراماس الظروف المثالية لإظهار سيارة  BMW Z4الجديدة إمكانياتها المتعلقة بديناميكيات القيادة. فـ BMWتستخدم المركز لتطوير الطرازات الجديدة واختبارها منذ 30 عاماً، وهو يتضمن مساراً بيضاوياً طويلاً معبّداً وطريقاً دائرياً يصلح للاختبارات العالية السرعة، إلى جانب مسارات متعرّجة وأفعوانية ودائرية ومسارات أخرى ذات أسطح مختلفة تُستخدم حالياً لإجراء تحليل مفصّل ولتعزيز تسارع الرودستر وتوجيهها وفعالية كبحها. فمثلاً، يطوّر الشكل النهائي لنظام التعليق المتكيّف M وهو يتفاعل مع النظام التفاضلي محدود الانزلاق على المحور الخلفي على مسار تستخدمه أيضاً BMW Motorsport لإجراء اختبارات.

وتشير عملية الاختبارات المكثّفة إلى أنّ النسخة الجديدة من سيارة BMW Z4 الرودستر الجديدة ستوفّر طابعاً رياضياً ملموساً. وسيتضمن الجيل الجديد تعزيزات واضحة لناحية الرشاقة والعفوية والدقة عند تغيير الاتجاه والتسارع بأسلوب ديناميكي عند المنعطفات، وذلك بدون أن يتأثر عامل الراحة.