+A
A-

انتهاء تصوير فيلم الحركة الهندي "ساهو" في أبوظبي

اختتُمت في أبوظبي هذا الأسبوع أعمال تصوير فيلم الحركة الهندي المرتقب، "ساهو"، بنجاح ليصبح بذلك ثالث إنتاج دولي ضخم تستضيفه الإمارة هذا العام.

والفيلم من بطولة أسطورة السينما الهندية، برابهاس، والنجمة البوليوودية الشهيرة شرادا كابور، وتم تصوير مشاهده في مواقع مختلفة بأبوظبي على مدى 40 يوماً، ما يجعله ثاني أطول فيلم هندي يتم إنتاجه في الإمارة. وشارك في إنجاز الفيلم طاقم عمل يتكون من 450 خبيراً في مجال الإعلام. واستغرق تصوير مشاهد الحركة والتشويق لوحدها، 20 يوماً.

هذا وقد انطلقت أعمال إنتاج "ساهو" بعد أسابيع قليلة من انتهاء أعمال تصوير فيلمين دوليين ضخمين، وهما الفيلم الهوليوودي "مهمة مستحيلة: السقوط"، من بطولة النجم توم كروز، والفيلم البوليوودي "سباق 3" من بطولة النجم سلمان خان.

وفي هذه المناسبة، قالت سعادة مريم عيد المهيري، الرئيس التنفيذي لهيئة المنطقة الإعلامية- أبوظبي وtwofour54، والتي زارت موقع التصوير لمقابلة طاقم العمل أثناء التصوير: "نجحت أبوظبي في ترسيخ مكانتها كخيار مفضل في المنطقة لصانعي الأفلام من جميع أنحاء العالم، وذلك بفضل ما تزخر به من مواهب متميزة ومواقع متنوعة وفريدة، مدعومة باستوديوهات ومرافق تصوير حائزة على عدة جوائز، أضف إلى ذلك الحوافز المالية التي نقدمها والمتمثلة في برنامج استرداد 30٪ من تكاليف الإنتاج في الإمارة".

وأضافت: "استضفنا هذا العام أعمال تصوير ثلاثة إنتاجات دولية ضخمة في العاصمة أبوظبي في غضون بضعة شهور فقط، إلى جانب العديد من الأفلام والأعمال التلفزيونية العربية، فضلاً عن فيلم الرسوم المتحركة الروائي الطويل، Catsaway. ويمثل هذا النجاح مدعاة فخر لجميع العاملين في القطاع الإعلامي المزدهر في أبوظبي التي تمضي قدماً نحو تحقيق رؤيتها بأن تصبح عاصمة لصُنّاع المحتوى".

ويُعد "ساهو" سابع فيلم هندي ضخم يتم تصويره في أبوظبي ومن المقرر طرحه بثلاث لغات، وهو من تأليف وإخراج المبدع سوجيث ريدي ومن إنتاج شركة "يو في كرياشنز" التي سبق وأنتجت سلسلة ناجحة من الأفلام بمشاركة المخرج سوجيث شملت فيلم "ميرشي" و"رَن راجا رَن" و"إكسبريس راجا".

وقال سوجيث ريدي، مخرج الفيلم وأحد أشهر صُنّاع سينما توليوود: "لم نواجه أي مشاكل خلال تصوير مشاهد الفيلم بفضل الدعم المذهل الذي تلقيناه من twofour54 ولجنة أبوظبي للأفلام ومؤسسات أخرى. كما استمتعنا بأجواء العمل المريحة والمفعمة بالود والترحاب في الإمارة بشكل يفوق أي موقع تصوير آخر في العالم. لقد أذهلتنا أبوظبي بكل معنى الكلمة، وأنا متيقن من أننا سنعود إليها مجدداً في المستقبل".

وتم تصوير الفيلم في أبوظبي بمشاركة مجموعة من أبرز الكوادر والكفاءات السينمائية العالمية، بما يؤكد مرة أخرى المكانة المرموقة التي تتمتع بها الإمارة في المشهد الدولي لصناعة السينما. والفيلم من بطولة أسطورة السينما الهندية برابهاس، نجم سلسلة الأفلام الشهيرة "باهوبالي"، والنجمة البوليوودية الحائزة على العديد من الجوائز، شرادها كابور، التي ستضيف إلى الفيلم خبراتها الواسعة التي اكتسبتها من أعمالها السينمائية الشهيرة مثل "عاشقي 2" و"إيك فيلين" و"حيدر"، والتي كان لها الفضل في حصدها إشادة واسعة من نُقّاد الأعمال السينمائية. وتجدر الإشارة إلى أن تصوير وتنسيق مشاهد الحركة في فيلم "ساهو" تم على يد  مخرج اللقطات الخطرة المعروف كيني بيتس الحائز على عدة جوائز، والذي يشتهر بمشاركته في عدد من أبرز الأفلام الهوليوودية مثل "مهمة مستحيلة: بروتوكول الشبح" و"بيرل هاربر" و"المتحولون: الجانب المظلم للقمر" وسلسلة أفلام "السرعة والغضب".

وقدمت twofour54 خدمات الإنتاج الكاملة للفيلم بالإضافة إلى الدعم المقدم من قسم "الخدمات الحكومية والسفر" التابع لها، كما ستستفيد شركة إنتاج الفيلم من برنامج الحوافز المقدم من لجنة أبوظبي للأفلام الذي يتضمن استرداداً نقدياً بنسبة 30% من تكاليف الإنتاج وما بعد الإنتاج التي يتم إنفاقها في أبوظبي. فضلاً عن ذلك، عمل متدربان من twofour54 ضمن طاقم عمل الفيلم، انطلاقاً من حرص twofour54 بأن يكون لجذب الإنتاجات الفنية إلى الإمارة دورٌ بارزٌ في تطوير الكوادر الإعلامية الواعدة بالإمارة.

ومن جانبه، قال النجم السينمائي برابهاس: "سبق لي التصوير في مواقع مختلفة في جميع أنحاء العالم، ولكن أبوظبي لها طابع خاص، ويمكنني القول بأنها من أروع وأفضل هذه المواقع. لقد استمتعت بوقتي هنا أمام الكاميرا وخلفها، كما سررت باستكشاف الإمارة ولقاء المعجبين".

ويعد "ساهو" أحدث الإنتاجات السينمائية العالمية التي يتم تصويرها في أبوظبي. ومن بين شركات الإنتاج الهوليوودية التي اتخذت من العاصمة الإماراتية موقعاً لتصوير أفلامها خلال السنوات الأخيرة شركة "يونيفرسال بيكشرز" في فيلم "السرعة والغضب 7"، وشركة "ديزني" في فيلم "حرب النجوم: القوة تستيقظ"، إلى جانب الشركة البوليوودية "أفلام ياش راج" في فيلم "تايغر زيندا هاي"، والشركة الهوليوودية "باراماونت بيكتشرز" في فيلم "مهمة مستحيلة: السقوط".

كما تم تصوير أفلام بوليوودية شهيرة في العاصمة الإماراتية مثل "ديشوم"، و"بيبي"، و"بانغ بانغ" والفيلم المرتقب "سباق 3". ومن المتوقع بدء عرض فيلم "ساهو" في صالات السينما خلال العام 2019.