+A
A-

"جمعية الأطباء" تُعرِّف بالنظام الجديد لامتحان التراخيص الطبية

نظمت جمعية الأطباء البحرينية لقاء تعريفا بالنظام الجديد لامتحان التراخيص الطبية، بحضور أكثر من200 طبيب من الذين أنهوا "سنة الامتياز" أو اللذين على وشك إنهائها، ويستعدون الآن لدخول هذا الامتحان الذي يعتبر خطوة مهمة لهم للحصول على ترخيص مزاولة المهنة في مملكة البحرين.

وقدمت الدكتورة لينا محمد القاسم رئيس قسم تنظيم المهن الصحية في الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية خلال اللقاء شرحا تفصيليا عن امتحان التراخيص الطبية وفقا لنظامه الجديد الذي يُعمل به لأول مرة في مملكة البحرين، والذي تنفذه شركة عالمية متخصصة ومعتمدة في معظم دول المنطقة والعالم.

وأوضحت الدكتورة لينا القاسم أنه في السابق كان الامتحان يوضع من قبل لجنة تعينها الهيئة لتقوم بوضع الأسئلة ومراجعتها، وكانت نسبة النجاح المطلوبة في السابق 53%. وأضافت "أما الآن فقد تغيرت الآلية، وبات امتحان التراخيص الطبية يتم من قبل شركة عالمية وبإشراف الهيئة"، وقدمت د. القاسم شرحا عن الشروط الواجب على خريج سنة الامتياز استكمالها قبل التقدم للامتحان، مشيرة إلى أن العلامة المطلوبة للنجاح هي %60 فأكثر الان، مع العلم أنه يسمح للمتقدم بأربع محاولات فقط، فإذا لم ينجح فسوف يطلب منه القيام بستة أشهر إضافية كتدريب في أي مؤسسة صحية، ثم تقديم ما يثبت فترة التدريب، ليُسمح له بعدها بمحاولتين إضافيتين، فإذا لم ينجح يفقد حقه بالتقدم لهذا الامتحان بشكل نهائي.

وفي تصريحات لجمعية الأطباء على هامش اللقاء أوضح أمين سر الجمعية الدكتور نزار بوكمال أن هذا اللقاء يأتي تنفيذا لأحد مخرجات الاجتماع الأخير بين مجلس إدارة الجمعية والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، وذلك بغية تعريف خريجي سنة الامتياز بشأن الآليات الجديدة لامتحان التراخيص الطبية.

وأشارالدكتور بوكمال إلى توجه الجمعية لمواصلة الدورات التدريبية التي تقيمها لخريجي سنة الامتياز الراغبين بالتقدم لامتحان التراخيص الطبية، وإجراء مراجعة شاملة لمعلوماتهم في الاختصاصات الأساسية الأربعة التي يغطيها الامتحان وهي الجراحة العامة، والباطنية، والأطفال، والنساء والولادة، مضيفا أن الجمعية تعمل لتنفيذ تلك الدورات بالتعاون مع شركائها مثل الكلية الملكية للجراحين وجامعة الخليج العربي وأعضائها ذي الخبرة الكافية في مجال التدريس.

وأكد أن جمعية الأطباء تمضي قدما في تنفيذ مثل هذه اللقاءات في إطار دورها في خدمة الطبيب في مملكة البحرين وإبقائه على اطلاع دائم بآخر معلومات وتطورات المهنة.

وأعلن الدكتور بوكمال عزم جمعية الأطباء عقد لقاء مفتوح آخر بعد عيد الفطر المبارك لمناقشة موضوع مهم لجميع أطباء المملكة وهو "الضمان الصحي"، ويتحدث في اللقاء السيد ابراهيم النواخذة الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة.