+A
A-

VIVA البحرين تطلق أول مواقعها الحية لتقنية شبكة الجيل الخامس لأول مرة في مملكة البحرين

في خطوة غير مسبوقة على مستوى البحرين، دشنت VIVA اليوم أول مواقعها الحية لتقنية شبكة الجيل الخامس في مجمع سيتي سنتر البحرين بحضور صاحب السعادة وزير المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن أحمد محمد و محافظ محافظة العاصمة معالي الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة، و رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات الدكتور محمد العامر و القائم بأعمال المدير العام  لهيئة تنظيم الاتصالات الشيخ ناصر آل خليفة و الأستاذ محمد القائد الرئيس التنفيذي لهيئة الحكومة الإلكترونية  إضافة الى رئيس مجلس إدارة VIVA البحرين المهندس عبدالله الزمامي، و رئيس وأعضاء الإدارة التنفيذية .

وأثناء إطلاق التجربة، كشفت VIVA البحرين القدرات والسرعات اللامتناهية لشبكة الجيل الخامس للمنازل وقطاع الاعمال والشركات وعرضت أحدث الأجهزة الذكية المتوافقة مع خدمة الجيل الخامس، منها بث فيديو يتم تحميله مباشرة على تقنية الجيل الخامس فائق الجودة بدقة 4K، وجناح الواقع الافتراضي (VR). وخلال اختبار حي لسرعة إنترنت الجيل الخامس، حققت VIVA البحرين رقم قياسي يصل إلى 1.5 جيجابيت في الثانية باستخدام جهاز توجيه (Router) تجاري، مما يسمح استخدام تقنيات الجيل الخامس المتطورة التي تعتمد على سرعة بيانات عالية وموثوقة.

وعلى هامش المناسبة قال سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد، وزير المواصلات والاتصالات: "تعد التطورات في صناعة الاتصالات بمملكة البحرين عاملاً رئيسيا في تطور ونمو المملكة. قمنا في الوزارة بوضع وتأسيس البنية التحتية لصناعة الاتصالات لضمان النمو المناسب لهذه الصناعة ضمن مناخ تنظيمي مميز. كما اننا بشكل دائم نتابع تطور الصناعة على مستوى العالم وقد بلغنا منتصف الطريق في تطبيق الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات، كما أشيد بشركة VIVA البحرين لأخذها زمام المبادرة وإطلاق أولى المواقع الحية لتجربة تقنية الجيل الخامس من خلال الاستفادة من البنية التحتية في مملكة البحرين لتوسيع خدماتها وتزويد عملائها بأحدث التقنيات".

وجاءت هذه الخطوة باعتبارها الأولى من نوعها في قطاع الاتصالات البحريني تأكيداً على مكانة البحرين الرائدة في المجال التقني والرقمي على مستوى المنطقة، كما أنها تعزز من جاهزية المملكة لمواكبة التطورات التقنية القادمة، مما يتماشى مع رؤية البحرين ٢٠٣٠.

ومن جانب آخر، قال رئيس مجلس إدارة شركة VIVA البحرين المهندس عبد الله الزمامي: "نؤكد بهذه المناسبة على التزامنا بدفع عجلة التحول الرقمي في البحرين وجهودنا المستمرة لتقديم أحدث التقنيات لصناعة الاتصالات للمجتمع البحريني، وذلك من خلال تنفيذ رؤية VIVA البحرين التي تتمحور حول إحداث نقلة نوعية في قطاع الاتصالات البحريني وتقديم تجربة اتصالات فريدة من نوعها في مملكة البحرين".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة VIVA البحرين المهندس عليان الوتيد: "نتطلع لإطلاق حلول تقنية باستخدام تقنيات الجيل الخامس والتي يتم اختبارها في "مركز VIVA للتطوير والابتكار" لدعم القطاعات الرئيسية المحركة للنمو في البحرين كقطاع الرعاية الصحية، والتعليم، والنقل والمواصلات".

ومن المتوقع أن تحدث شبكة الجيل الخامس نقلة نوعية في خدمات الاتصالات والتطبيقات المستقبلية وستساهم في تعزيز مستوى أداء الشبكات اللاسلكية وسرعة التواصل بين العملاء وتمكين تقنيات أخرى كإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي، والروبوتات.