العدد 3530
الخميس 14 يونيو 2018
إضافـــــــــة هاني اللولو
مونديال روسيا
الخميس 14 يونيو 2018

بالنسبة للمنتخبات المرشحة تبدو المعادلة واضحة دائمًا، الخطأ متاح لمرة واحدة فقط. وعمليًّا، نصف خطأ آخر خلال 7 مباريات من شأنه تحويل العرس إلى كابوس.

ألمانيا، حاملة اللقب، ومعها منتخب أسبانيا، البطل الأسبق، والمدعوون بالأمر، البرازيل، الأرجنتين وفرنسا. و”بصفة أقل” إنجلترا والبرتغال.. مصير هؤلاء يبقى مرهونًا بتحقيق اللقب ولا شيء غيره.

“في المربع بأسوأ حالاتها، بطلة في الوضع الطبيعي”، مقولة كلاسيكية لطالما ارتبطت بألمانيا.. وصف تقليدي آخر يقول: “المحافظة على القمة أصعب من الوصول إليها”.

بعاصفة في غير الأوان، تدخل أسبانيا الماراثون من أجل محاولة استعادة مكانتها ومحو آثار الإخفافين الكبيرين في 2014 و2016.. لوبيتيغي- ريال مدريد؟ حبكة ركيكة ضحيتها المنتخب.

“كارثة 2014” لا تزال عالقة في الأذهان، ولن تدخل صفحات النسيان، إلا بإعادة ذكريات كوريا الجنوبية واليابان.. ضرب عصفورين بحجر واحد، هو هدف البرازيل الأوحد.

وصيف النسخة السابقة ومنتخب النجم الواحد، أمام لغز كبير: كيف يلعب ميسي من أجل الأرجنتين؟ وليس العكس.!

حالة بطل أوروبا ووصيفه في غموض، البرتغال وفرنسا تملكان كل الأسلحة اللازمة للذهاب بعيدًا.. كريستيانو يخوض موندياله الأخير على الأرجح، والسجل المرصع بالذهب سيظل ناقصًا من دون التاج العالمي الكبير. فرنسا مدججة بالنجوم، لكنها ستبقى تبحث دائمًا عن “زيزو” جديد.

إنجلترا، أوروغواي وبلجيكا.. الحلم في متناول الجميع.!

23 منتخبًا آخر، سيستمتعون بالحدث، ومحاولة تمديد الحجوزات كلما اقتضى الأمر..!

“الحفلة العربية” داخل العرس العالمي تحت الأنظار، كيف يمكن صنع الحدث؟ وإلى أي مدى يمكن الاستمرار؟ وما هو سقف الطموحات؟

منطقيًّا، “شرف التواجد” لا يفترض أن يكون مصطلحًا مزعجًا.. السعودية ومصر، كلاهما مطالب بالجشع في نقاط روسيا، وليس لدى المغرب ما تخسره أمام أسبانيا والبرتغال، وبالمثل تمامًا بالنسبة لتونس أمام إنجلترا وبلجيكا.!

في العرف الفني لكرة القدم، الاستمتاع يتعلق بمدى القدرة على اللعب في حالة الاستحواذ.. وهو ما يتحقق بعد التوازن والانضباط، أما الاكتفاء بالدور الدفاعي وحده، فيعني كرة العصور الوسطى.!

تقنية الـ var.. اختبار كبير لا يجب أن يحول المشهد لمسرح هزلي صغير.!

التعليقات
captcha

2018 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية