+A
A-

مشاورات روسية - أوروبية حول الإجراءات التجارية الأمريكية

أعلن مندوب روسيا لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف اليوم الجمعة أن ممثلي روسيا والاتحاد الأوروبي سيعقدون قريباً، مشاورات بسبب إجراءات واشنطن في مجال التجارة.

وقال تشيجوف لوكالة "سبوتنيك"، في سياق الحديث عن رسوم الولايات المتحدة الأمريكية على الألمنيوم والصلب: "من الواضح أن الاتحاد الأوروبي يعمل على اتخاذ بعض الإجراءات التدريجية المضادة، وإضافة إلى التعريفات المضادة، فإنه يعمل أيضا على اتخاذ خطوات داخل منظمة التجارة العالمية، وعلى هذا المسار لدينا معه تطابق في المصالح على ما يبدو، في الأسابيع القادمة، سنجري مشاورات مع الاتحاد الأوروبي، دعونا نرى ما يمكن القيام به معا".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هذه المشاورات ستتم في بروكسل، بمشاركة البعثة الدائمة لروسيا لدى الاتحاد الأوروبي، قال تشيجوف: "ليس من الضروري، قد يكون عمليا ليس هنا، وربما في موقع منظمة التجارة العالمية في جنيف، وبطبيعة الحال، ستنضم إليها وزارة التنمية الاقتصادية وربما وزارة الصناعة والتجارة".

وذكرت تقارير إعلامية في وقت سابق من حزيران/يونيو الجاري، أن روسيا قد تقدمت بطلب للانضمام إلى مشاورات الاتحاد الأوروبي مع الولايات المتحدة في إطار عملية حل النزاع فيما يتعلق بفرض الولايات المتحدة رسوم على استيراد منتجات الصلب والألمنيوم.

وأكدت منظمة التجارة العالمية في 6 حزيران/يونيو، أن الاتحاد الأوروبي، قدم طلبا لإجراء مشاورات مع الولايات المتحدة، حيث طلبت روسيا في نيسان/أبريل الماضي، ومن خلال مشاورات منظمة التجارة العالمية، إجراء مشاورات مع الولايات المتحدة بشأن رسوم الاستيراد الجديدة على الفولاذ والألمنيوم.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد توعد في وقت سابق على حسابه في تويتر، بأن الولايات المتحدة ستفرض رسوم استيراد بنسبة 20% على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي، وقالت المفوضة الأوروبية للتجارة، سيسيليا مالمستروم، هذا الأسبوع، إن المفوضية الأوروبية لم تقم بعد بإعداد خيارات للرد على هذا التحرك المحتمل من قبل الولايات المتحدة.