+A
A-

القاهرة السينمائي يختار "ليل/خارجي" للمشاركة فى المسابقة الرسمية

محمد حفظى: حرصنا على مشاركة متميزة للسينما المصرية فى الدورة الأربعين.. والفيلم تجربة فريدة فى السينما المعاصرة 

 

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي عن مشاركة الفيلم المصرى "ليل / خارجي" للمخرج أحمد عبدالله السيد فى المسابقة الدولية لدورة المهرجان الأربعين، والتى ستُعقد فى الفترة من 20 حتى 29 نوفمبر المقبل.

وقال محمد حفظى رئيس مهرجان القاهرة السينمائي: حرصنا أن تشهد الدورة الأربعين للمهرجان مشاركة متميزة وقوية للفيلم المصرى فى المسابقة الرسمية، و"ليل / خارجي" يمثل إحدى التجارب الفريدة والمتميزة فى مسار السينما المصرية المعاصرة، ليس فقط لموضوعه ورحلة أبطاله، ولكن لأنه يحمل رؤى اجتماعية وأفكار تدعو للتأمل، وعوالم إنسانية محفزة على إعادة النظر فى الحياة بمختلف أطرها وجوانبها .

وأضاف: كما أن مخرج الفيلم لديه تجارب تركت أثرًا إيجابيًا كبيرًا مثل "ميكروفون"  و"هليوبوليس" و"فرش وغطا" و"ديكور" الذى شارك به فى مهرجان القاهرة سنة2014

واشار يوسف شريف رزق الله المدير الفنى للمهرجان :ان فيلم "ليلى خارجى" ينضم الى قائمة متميزة من الافلام التى اخرجها احمد عبدالله على مدار الاعوام الماضية مما جعل منه احد المخرجين الذين تفتخر بهم السينما المصرية

من جانبه يقول المخرج أحمد عبدالله السيد: لا أعرف مهرجانًا ترك فيّ أثرًا مثل مهرجان القاهرة السينمائي، ليس فقط لأنه مهرجان مدينتي التي نشأت فيها واعتدت أن أشاهد أفلامه في سينمات وسط المدينة قديمًا، لكن لأن معرفتي الأولية عن السينما قد بدأت منه، فعوضتني دوراته وأفلامه ونقاده ومخرجاته ومخرجيه عما فاتني من تعليم سينمائي لم أحظ به، وكانت ندوات الأفلام فيه هي مدرستي الأولى. لذا فكل مرة عرضت فيه كانت تعني لي الكثير، وأسعد أن اشارك الإدارة الجديدة في هذا العام بفيلمي "ليل / خارجي".

وأضاف: أتمنى أن يروق فيلمي لجمهور المهرجان ، وأطمح أن تكون مشاركتي ومشاركة العشرات من صناع السينما الآخرين شرارة إعادة إحياء مهرجان أحببته كثيرًا، وآثرناه تحت إدارة جديدة برؤيتها شديدة الخصوصية، التي أتصور أنها ستحدث فارقًا ملموسًا إن سمحت لها الظروف.

"ليل / خارجي" بطولة كريم قاسم، منى هلا، شريف دسوقى، بسمة، أحمد مالك، عمرو عابد، أحمد مجدى، صبرى عبد المنعم، مجدى أحمد علي، أحمد يسري، تأليف شريف ألفى، وإنتاج هالة لطفى .

وتدور أحداث الفيلم حول مو وتوتو ومصطفى، ثلاثة أشخاص يلتقون ذات ليلة خارج كل الأُطر، كل منهم يخوض معركته الخاصة لاكتساب مكانة، فيجدون أنفسهم في رحلة لم يتوقعوها داخل المدينة.