+A
A-

%100 ضريبة نكهات الشيشة الالكترونية

علمت "البلاد" من مصادر مطلعة أن الحكومة أضافت الخميس الماضي، النكهات المستخدمة في الشيشة الالكترونية ضمن المنتجات الخاضعة لضريبة السلع الانتقائية.

وكشفت المصادر أنه تم فرض ضريبة 100 % على سعر بيع الحبة الواحدة من تلك النكهات، فيما تم توقيف الشحنات التي وصلت الخميس الماضي نظرا لبدء خضوعها لضريبة السلع الانتقائية.

وأوضح المصدر أن الشحنة المعلقة حاليا يتراوح حجمها بين 10 إلى 15 طن.

وكانت وزارة المالية قد بدأت بتطبيق قانون الضريبة الانتقائية اعتباراً من مطلع العام 2018، وفرضت الضريبة على التبغ ومشتقاته ومشروبات الطاقة بنسبة 100 %، وعلى المشروبات الغازية بنسبة 50 %.

وصدر القانون رقم (39) لسنة 2017 بشأن التصديق على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والقانون رقم (40) لسنة 2017 بشأن الضريبة الانتقائية.

كما تجدر الإشارة إلى أن تطبيق الضريبة الانتقائية في المملكة يأتي استناداً إلى قرار المجلس الأعلى في دورته السادسة والثلاثين (الرياض، 9-10 ديسمبر 2015) المتضمن تفويض لجنة التعاون المالي والاقتصادي باستكمال جميع المتطلبات اللازمة لإقرار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والتوقيع عليها، ثم توقيع دول المجلس على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية في نوفمبر 2016، وقرار المجلس الأعلى في دورته السابعة والثلاثين (مملكة البحرين، 6-7 ديسمبر 2016) تفويض لجنة التعاون المالي والاقتصادي بتحديد جدول زمني لجاهزية تطبيق دول المجلس للضريبة الانتقائية.