+A
A-

قمة "رايز هونغ كونغ" تسلط الضوء على البيئة الداعمة للمؤسسات الناشئة في البحرين

شارك وفد بحريني ضم ممثلين من مبادرة "ستارت أب بحرين" ومجلس التنمية الاقتصادية، وصندوق العمل "تمكين"، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة، ومسرعات الأعمال "برينك" و"سي 5" بالإضافة إلى "ذي نيست" في أعمال قمة "رايز هونغ كونغ" Rise Hong Kong التي تعتبر إحدى أبرز وأكبر مؤتمرات ريادة الأعمال والشركات الناشئة في آسيا والتي تحتضنها هونغ كونغ في الفترة ما بين 9 وحتى 12 يوليو 2018.
وسعى الوفد البحريني إلى استعراض تجربة مملكة البحرين في توفير بيئة داعمة ومتطورة لتمكين الشركات الناشئة والنهوض بدورها في تحقيق النمو الاقتصادي، حيث قامت مبادرة "ستارت أب بحرين" بالتعاون مع "تمكين" بتوفير الرعاية لهذه الفعالية، وذلك إلى جانب تكريس جناح خاص ليسلط الضوء على البيئة الداعمة للشركات الناشئة في المملكة.
وشارك في هذا المؤتمر أكثر من 350 متحدثاً من أكبر الشركات العالمية من بينها مايكروسوفت وأمازون إلى جانب الشركات الناشئة ورواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم الذين استعرضوا خبراتهم وتجاربهم الرائدة في هذا المجال، كما حضر أعمال هذا المؤتمر حوالي 15 ألف مشارك من المهتمين بالشركات الناشئة وريادة الأعمال من أكثر من 100 دولة.
وفي تصريح للسيد جون كيلمارتين المدير التنفيذي لتطوير الأعمال، تقنية المعلومات والاتصالات، في مجلس التنمية الاقتصادية قال فيه: "تشكل لنا قمة "رايز هونغ كونغ" لريادة الأعمال منصة مهمة للترويج لما تحظى به مملكة البحرين من تجربة رائدة لبيئة داعمة للشركات الناشئة حققت في وقت قصير تطوراً ملفتا في دعم واستقطاب المزيد من الشركات الناشئة على مستوى المنطقة. وقامت مبادرة "ستارت أب بحرين" بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين" بدور محوري في استعراض قصص نجاح الشركات الناشئة في المملكة من خلال دعم ورعاية مشاركة خمسة من رواد الأعمال البحرينيين وذلك لتطوير أعمالهم، كما شارك الوفد في فعاليتين إحداهما لمسرعة الأعمال "برينك" والفعالية الأخرى لمنصة"ميتا" التي تنظمها مسرعة الأعمال "نيست" التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها".
من جانبه، أعرب الرئيس التنفيذي للعمليات في "تمكين" السيد قصي العريض عن أهمية دعم مشاركة رواد الأعمال البحرينيين الذين يمثلون الشركات الناشئة البحرينية ضمن الوفد البحريني المشارك في هذه القمة، حيث يعد حضور مثل هذه المحافل الدولية المهمة، فرصة قيمة لعرض تجربة مملكة البحرين الفريدة في مجال ريادة الأعمال، وفتح آفاق تبادل الخبرات الواسعة والاطلاع على أفضل الممارسات الدولية.
وأوضح العريض أن "تمكين" حرصت على دعم مشاركة خمسة من الشركات الناشئة في هذا اللقاء الدولي، والذين تم اختيارهم وفق معايير محددة على يد لجنة خارجية من المختصين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وهو المجال الذي تركز عليه أعمال هذه القمة.
ومن المقرر أن يشارك رواد الأعمال البحرينيين في مسابقة تتضمن عرض فكرة مشروعهم التجاري والتنافس مع رواد أعمال مشاركين من مختلف دول العالم. 
وتضم مبادرة "ستارت أب بحرين" الشركات الناشئة والشركاء والمستثمرين والحاضنات إلى جانب المؤسسات التعليمية بالإضافة إلى مساهمة القطاع العام في المملكة في سبيل ترويج ثقافة ريادة الأعمال والشركات الناشئة في كل قطاع ومرحلة في البحرين، حيث تسعى المبادرة إلى التعاون وتعمل المبادرة مع الشركاء في القطاعين العام والخاص على تعزيز مكانة البحرين الإقليمية والعالمية كوجهة مفضلة لريادة الأعمال والشركات الناشئة من خلال العمل تركيز العمل على ست دعامات تشمل المجتمع، والحاضنات، ومسرعات الأعمال، والتمويل، والمواهب، والتشريعات والسياسات. وقد شارك ممثلو المبادرة في العديد من أبرز الفعاليات العالمية لدعم ريادة الأعمال والشركات الناشئة مثل " Web Summit" التي احتضنتها العاصمة البرتغالية لشبونة، و "ستيب دبي" و"رايز أب القاهرة"، و"أرابنت الرياض".