+A
A-

صندوق أوبك للتَّنمية الدَّولية يوقع اتفاقية تعاون وشراكة مع بنك البحر الأسود للتجارة والتنمية

وقع صندوق أوبك للتنمية الدولية (أوفيد) متمثلا في المدير العام للصندوق سليمان الحربش، مع بنك البحر الأسود للتجارة والتنمية برئاسة إحسان ديليكانلي، اتفاقية تعاون وشراكة بين الطرفين يتم بموجبها تنسيق الجهود لدفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة في بلدان منطقة البحر الأسود من خلال تمويل مشروعات القطاع الخاص والمعاملات التجارية واستثمارات الأسهم الخاصة، في إطار الجهود المبذولة لتنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة.
وقال الحربش في كلمة لدى توقيع الاتفاقية التي جرت بمقر البنك في مدينة سالونيك باليونان"نعرب عن تقدير أوفيد للعمل بالتعاون مع بنك البحر الأسود للتنمية والتجارة من أجل دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في البلدان الأعضاء فيه، وإن أوفيد اعتمد منذ تأسيسه وحتى الآن أكثر من 1.3 بليون دولار أمريكي لدعم مشروعات القطاعين العام والخاص في البلدان المؤهلة بمنطقة البحر الأسود".
كما شدد المدير العام للصندوق على أهمية هذه الاتفاقية في تنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية تفعيلا للهدف السابع عشر من أهداف التنمية المستدامة وقال: "نتطلع من خلال هذه الاتفاقية إلى المزيد من التعاون والتنسيق المشترك من أجل مضاعفة حجم دعمنا لتلك البلدان".
وأكد أن هذه الاتفاقية تأتي برهانا على التزام أوفيد بما أكدت عليه الأمم المتحدة من أهمية تعزيز الابتكار والشراكة مع القطاع الخاص لتحقيق أجندة 2030 كما تعكس اعتقاد أوفيد الراسخ بأن التجارة الدولية ضرورية للاقتصادات القوية المتنامية. 
وأضاف: أن هذه الاتفاقية تعد مثالا حيا يعكس نظرة أوفيد "لأهمية بناء وتعميق الشراكات اللازمة لمواجهة تحديات التنمية المستدامة وتحقيق الرفاه الاجتماعي المنشود بحلول 2030".
وفي كلمته أكد إحسان ديليكانلي على أن مؤسسات التمويل الانمائي بحاجة إلى إقامة علاقات تعاون لزيادة الفعالية وإحداث تغيير حقيقي. 
وأشار إلى أن هذه الاتفاقية تأتي ترسيخا للعلاقات الناجحة القائمة بين كل من أوفيد وبنك البحر الأسود للتجارة والتنمية معبرا عن أمله أن تساهم هذه الاتفاقية في تطوير سبل التعاون المشترك طويل الأمد في منطقة البحر الأسود، لتوفير التمويلات اللازمة بسرعة أكبر عند الحاجة إليها.