+A
A-

واشنطن تشتكي الدول التي ردت على رسومها الجمركية إلى منظمة التجارة العالمية

أعلنت الولايات المتحدة الامريكية مساء أمس الاثنين أنها رفعت شكوى أمام منظمة التجارة العالمية في حق كل من كندا والصين والمكسيك والاتحاد الاوروبي وتركيا بسبب اجراءات اتخذتها هذه الأطراف ردا على الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على وارداتها من الالمنيوم والصلب.
وقال الممثل الاميركي للتجارة روبرت لايتزر في بيان إن "الرسوم الجمركية الأميركية التي فرضها الرئيس ترامب على الصلب والالومنيوم في وقت سابق من هذا العام هي مبررة بحسب الاتفاقات الدولية التي ابرمتها الولايات المتحدة مع شركائها التجاريين".
وأضاف "الاجراءات التي اتخذها ترامب قانونية بالكامل ومبررة تماما سواء بالنسبة الى القانون الاميركي ام الى قواعد التجارة الدولية".
في المقابل فإن الاجراءات الضريبية الانتقامية التي اتخذها الشركاء التجاريون للولايات المتحدة ليس لها، في نظر المسؤول الاميركي، أيّ اساس في قواعد التجارة العالمية.
وقال "هذه الرسوم الجمركية يبدو انها تتعارض مع الالتزامات التي قطعها اعضاء منظمة التجارة العالمية بموجب اتفاقية منظمة التجارة العالمية".
وكانت واشنطن فرضت في مطلع مارس رسوما جمركيا بنسبة 25% على وارداتها من الصلب و10% على تلك من الألمنيوم.
وردّت بكين في أبريل بفرض رسوم تراوح بين 15 و25% على بضائع اميركية.
اما الاتحاد الاوروبي فردّ من جهته بفرض رسوم تراوح بين 10 و25% على واردات اميركية بقيمة 3,2 مليار دولار سنويا، وذلك اعتبارا من 22 يونيو.
من ناحيتها فرضت تركيا اعتبارا من 21 يونيو رسوما جمركية تراوح نسبتها بين 4 و70% على واردات اميركية قيمتها 1,8 مليار دولار سنويا.
وبالنسبة الى كندا والمكسيك اللتين ترتبطان مع الولايات المتحدة بمعاهدة نافتا (التبادل التجاري الحر في اميركا الشمالية) فقد فرضت الاولى رسوما تراوح بين 10 و25% على 12,7 مليار دولار من الواردات الاميركية سنويا بينما فرضت الثانية رسوما تراوح بين 7 و25% على 3,6 مليار دولار من الواردات الاميركية سنويا.