+A
A-

"الأشغال والبلديات" تؤكد استمرارية مشروع تنمية المدن والقرى

تعقيباً على ما نُشر بصحيفة "البلاد" يوم الأربعاء الموافق 11 يوليو 2018، للكاتب محمد المحفوظ، بشأن طلب تنفيذ مشروع تنمية القرى في المملكة.

أكدت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني استمرار مشروع تنمية القرى، مشيرة إلى إنه ساهم في الدفع بعجلة النهضة العمرانية بمملكة البحرين عبر دعمه للأسر البحرينية محدودة الدخل، ومساعدة تلك الأسر في تحسين مستوى معيشتها، بما يصب في طريق تحقيق التوجهات الحكومية نحو تحقيق رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

وبادرت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في وضع استراتيجية تواكب الاحتياجات المطلوبة لتقديم خدمات ذات جودة عالية، خصوصاً مع اهتمام الحكومة الموقرة بهذا المشروع.

وذكرت بأن مشروع تنمية القرى بدأ منذ 2003، حيث بادرت شؤون الطرق بالوزارة بتطوير أكثر من (27) قرية في مختلف محافظات المملكة منها (الحجر، عراد، السهلة، جو، سلماباد، كرزكان، الدور، دمستان، الدراز، عسكر، توبلي، حالتي النعيم والسلطة، بوقوة ، قلالي، .. الخ)، وذلك بهدف إعادة تأهيل البنية التحتية وتطويرها على مستوى عال من الجودة لتمكنها من مواجهة التوسع العمراني والمساهمة في التنمية المستدامة لمناطق المملكة.

وتشمل أعمال مشروع تنمية القرى، استبدال البنية التحتية لطرق القرى من خطوط المياه والكهرباء، توفير شبكة لتصريف مياه الأمطار، تنزيل كابلات الكهرباء المعلقة، تطوير الإنارة، إنجاز شبكة للصرف الصحي ومن ثم رصف جميع الطرق والممرات وطبقات الأسفلت بالطوب، كما يشمل المشروع توفير الأرصفة، وإنشاء مواقف السيارات، توفير جميع متطلبات السلامة المرورية والعلامات المرورية، توفير معابر للمشاة، بالإضافة إلى تحسين زوايا الرؤيا، طلاء الخطوط الأرضية والأرصفة.

علماً بأن الحكومة مستمرة في مشروع تطوير القرى حسب الأولويات التي تحددها المجالس البلدية، حيث تتضمن في برنامج عمل الحكومة ويجري حالياً تنفيذ مشروع تطوير منطقة الزلاق ومنطقة حالة بوماهر، الرفاع 911،  كما تم مؤخراً طرح مناقصة تطوير قرية السنابس وهي حاليا في مرحلة الترسية على المقاول، تمهيداً للبدء في المشروع قريباً، كذلك تم مؤخراً الانتهاء من التصاميم التفصيلية لقرتي (جدحفص وعالي) واللتان تم إدراجهما ضمن الدورة الميزانية القادمة 2019-2020 وسيتم التنفيذ حال الانتهاء من الحصول على موافقة الخدمات ورصد الميزانية اللازمة لذلك.

وفي ما يتعلق بشارع سار، أفادت الوزارة بانه تم ترسية المشروع على السادة شركة جلال العالي، وسيتم بدء بأعمال المشروع قريباً.

ويشمل المشروع، توسعة الشارع المذكور إلى طريق مزدوج ذو (4) مسارات (مسارين في كل اتجاه) مع تطوير التقاطعات الموجودة عليه، توفير (5) إشارات ضوئية لتنظيم الحركة المرورية ورفع مستوى السلامة، كما يشمل المشروع تطوير الإنارة، توفير شبكة لتصريف مياه الأمطار، إنشاء مواقف للسيارات، توفير طرق خدمة لبعض المحلات التجارية ودور العبادة وكذلك توفير جميع متطلبات السلامة والعلامات المرورية والخطوط الأرضية.

أثمرت الجهود المشتركة بين وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني والمجالس البلدية، في تحقيق أهداف مشروع التنمية الحضرية للمدن والقرى عبر استيعاب أكبر عدد من الطلبات وتسهيل الإجراءات أمام المواطنين من ذوي الدخل المحدود للاستفادة من هذا المشروع.

وفي ما يتعلق بشؤون البلديات، فقد رصدت الوزارة ميزانية سنوية مقدارها 2.4 مليون دينار للمشروع، لإنجاز أكبر عدد من الطلبات المرفوعة من قبل المجالس البلدية. إذ التزمت بتنفيذ طلبات السنوات السابقة بنظام المناقصات الداخلية وهي طورتها حاليا إلى نظام المناقصات الزمنية.

ومن المتوقع أن يتجاوز عدد البيوت المنجزة منذ إطلاق المشروع 2900 بيت بنهاية العام الجاري. وتسعى إدارة التنمية الحضرية إلى تطوير آلية مشروع تنمية المدن والقرى ليضمن الجودة والسرعة في العمل، وذلك من خلال اعتماد نظام العقود الزمنية.

حيث بدئت الإدارة العمل بتطبيق النظام الجديد على طلبات العام 2018، اذ تعاقدت الوزارة مع 3 مقاولين ممن لديهم الخبرة الفنية ومؤهلين لدى الوزارة لتنفيذ الطلبات مباشرة فور ورودها من المجالس البلدية بعد استيفاء جميع المعايير المطلوبة".

وتنصب الخطة المستقبلية للوزارة على تطوير النظام الالكتروني الخاص بالمشروع، فضلاً عن الارتقاء بمستوى الخدمات والإشراف على مخرجات العمل، ورفع مستوى التنسيق والتعاون مع المجالس البلدية.

ختاماً نؤكد بأن الحكومة لم تدخر جهداً في سبيل تنمية القرى والارتقاء بالخدمات التنموية للمواطنين الكرام.

وفي الختام يسر وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط والعمراني ممثلة في إدارة الاتصال توجيه دعوة لجميع الإخوة والأخوات كتاب الأعمدة والصحفيين للتواصل معها، و ذلك ضمن توجهنا وحرصنا على فتح المزيد من قنوات الاتصال لتعزيز الشفافية والمصداقية والرد على استفساراتكم وذلك على هاتف رقم 17545544،  فاكس رقم 17155423 أو على البريدالالكتروني[email protected]