+A
A-

إيران ترفض عرض ترمب: التفاوض الآن "سيكون إذلالاً"

قال نائب كبير في البرلمان الإيراني الثلاثاء إن الوقت غير مناسب لأن تتفاوض إيران مع الولايات المتحدة بعد يوم من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب عن استعداده للقاء الرئيس الإيراني دون شروط.

ونقلت "وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية" عن علي مطهّري نائب رئيس البرلمان قوله "لو لم ينسحب ترمب من اتفاق (إيران) النووي (مع القوى العالمية) ويفرض عقوبات على إيران لما كانت هناك أي مشكلة في المفاوضات مع أميركا".

وأضاف "لكن التفاوض مع الأميركيين سيكون إذلالاً الآن".

من جهته، قال كمال خرازي رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في إيران الثلاثاء إن طهران لا ترى أي قيمة لعرض الرئيس الأميركي.

ونقلت وكالة فارس للأنباء شبه الرسمية عن خرازي قوله "استناداً إلى خبراتنا السيئة في المفاوضات مع أميركا واستناداً إلى انتهاك المسؤولين الأميركيين لالتزاماتهم فمن الطبيعي ألا نرى أي قيمة في عرض ترمب".

بدوره، قال وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي الثلاثاء إن إيران لا تثق في الولايات المتحدة كشريك تفاوض وذلك بعد يوم من عرض ترمب.

ونقلت وكالة فارس للأنباء شبه الرسمية عن الوزير قوله "الولايات المتحدة ليست أهلاً للثقة. كيف يمكننا أن نثق في هذا البلد بعد أن انسحب بشكل أحادي من الاتفاق النووي؟".

وكان حميد أبو طالبي، مستشار الرئیس الإیراني حسن روحاني، قال معلقاً على تصريحات الرئيس دونالد ترمب الأخیرة، إن "من يؤمن بالحوار علیه الابتعاد عن اللغة العدائية مع طهران والعودة إلى الاتفاق النووي".