+A
A-

الثروة النباتية": فحص 49,301 نخلة وفسيلة وتسجيل” 198 إصابة بـ "سوسة النخيل

كشف تقرير إدارة الثروة النباتية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لشهر يونيو 2018، عن فحص 49,301 نخلة وفسيلة ضمن برنامج حصر ومكافحة سوسة النخيل بجمع محافظات مملكة البحرين خلال شهر يونيو 2018، وأسفر ذلك عن رصد 198 إصابة بسوسة النخيل.

وذكر التقرير أنه ضمن هدف إدارة الثروة النباتية بتحديد المزارع والنخيل المصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء، وتحديد نسبة الإصابة بها، تمت زيارة 192 مزرعة وحديقة موزعة على محافظات مملكة البحرين، وتصدرت محافظة العاصمة أعلى الزيارات بعدد 100 زيارة، تم خلالها رصد 70 إصابة.

وفيما يخص الهدف الذي وضعته إدارة الثروة النباتية بتقليل أعداد الطور الكامل لحشرة سوسة النخيل الحمراء من خلال صيدها بالمصائد الفرمونية الكيرومونية والتخلص منها، فقد تمت متابعة 1772 مصيدة فرمونية كيرومونية بمختلف محافظات مملكة البحرين، وقد جُمع منها نحو 2712 حشرة بالغة.

وتركز إدارة الثروة النباتية جهودها على الحد من نشاط وانتشار سوسة النخيل الحمراء والسيطرة عليها دون حد الضرر الاقتصادي، من خلال إجراءات العلاج بالطرق المختلفة أو إزالة النخيل في حالة الإصابة الشديدة.

وأشارت الإدارة في تقريرها إلى أنها خلال شهر يونيو 2018، تم علاج 158 نخلة وفسيلة مصابة بطرق العلاج المختلفة (حقن، رش، فوستوكسين)، وإزالة عدد 40 نخلة وفسيلة في المزارع والحدائق المختلفة، ونوهت إلى أن أكبر عدد من النخيل والفسائل المزالة كانت في المحافظة الشمالية بإجمالي 23.

وأفادت إدارة الثروة النباتية أنه تم التوقف عن حقن النخيل المصاب المثمر بالمبيدات الكيميائية خلال الشهر الماضي، وتم الاستمرار بحقن النخيل المذكر المصاب والنخيل المثمر بعد إزالة العذوق وبموافقة صاحب المزرعة أو المنزل، وأوصت الإدارة بالتوقف عن حقن النخيل بالمبيدات الكيميائية خلال مرحلة إثمار النخيل.