+A
A-

هيئة الثقافة والاثار : غدا انطلاق مسابقة "نجم نخّول 2018"

تطلق هيئة البحرين للثقافة والآثار مسابقة "نجم نخول" غداً يوم الأربعاء ضمن فعاليات مهرجان صيف البحرين 2018، وذلك حرصًا منها على إبراز المواهب الفنية لدى أطفال مملكة البحرين.
وتهدف المسابقة الى اكتشاف ما لدى الأطفال (ما بين عمري الخامسة والخامسة عشرة) من إبداعٍ وتميّز في المجالات الثقافية والغنائية بالإضافة الى العزف الموسيقي، المسرح والفنون الاستعراضية.
وأوضح منظمو خيمة "نخول" في حديث مع وكالة أنباء البحرين (بنا) ، بأن المسابقة التي ستنطلق غداً سوف تستمر حتى الحادي عشر من الشهر نفسه حيث يمكن الحصول على طلبات الاشتراك عبر زيارة مكتب استقبال خيمة نخول المقامة إلى جانب متحف موقع قلعة البحرين بدءاً من اليوم .
وأضاف المنظمون بأن المتأهلين من المسابقة إلى المرحلة الثانية والتي تقام ما بين 13 الى 15 أغسطس سيقومون بتقديم مواهبهم المختلفة في مختلف المجالات على خشبة مسرح نخول بحضور لجنة تحكيم خاصة تضم موسيقيين، فنانين، ومسرحيين، ويتم خلال تلك المرحلة تصفية المتسابقين من 12 متسابقاً للوصول إلى 3 متسابقين نهائيين فقط.
وأوضحوا انه في المرحلة النهائية للمسابقة سوف تتنافس المواهب الثلاث على لقب "نجم نخّول" والذي سيكون يوم 16 أغسطس علمًا أنه سيحصل جميع المتأهلين الثلاثة على جوائز مميزة إلى جانب فوز المتسابق الأول بلقب نجم نخول 2018 والحصول على جائزة مالية.
مما يجدر ذكره أن هناك معايير خاصة تختار على إثرها لجنة التحكيم الأفضل حسب كل موهبة، ففي الغناء يتم التأكيد على الالتزام بالإيقاع بالإضافة الى جودة خامة الصوت، وطريقة الأداء على المسرح، والثقة بالنفس، أما فيما يخص العزف على الآلات الموسيقية فيتم التقييم حسب الالتزام بالإيقاع أيضاً وكذلك الأداء على المسرح، وحركة اليدين والحضور الجاذب أثناء العزف. أما بالنسبة لما يتعلق بالفنون الادائية يتم التركيز على الالتزام بالإيقاع، الأداء على المسرح، الثقة بالنفس، والتنوع في العروض المقدمة. وأخيرًا لدى أصحاب المواهب في الشعر: فيتم التقييم وفقًا لطريقة الالقاء، وتميز الأداء، وطبيعة طبقة الصوت، والتمثيل.
الجدير بالذكر انه قد أطلقت مسابقة نجم نخول للمرة الأولى عام 2014 ضمن مهرجان صيف البحرين في ذلك العام، وقد فاز في نسخة العام الماضي من مسابقة نخول 2017 الطفل الفلسطيني طه رواس، في مجال العرض الفلكلوري لفنون الدبكة الفلسطينية.
وتحتفي هيئة البحرين للثقافة والآثار كل صيف من كل عام على طريقتها الخاصة ، فمن خلال مهرجان صيف البحرين السنوي، والذي يمتد هذا العام لمدة شهرين ، تستقبل خيمة نخول كل العائلات في موقع واحد يضم العديد من الفعاليات المفيدة والممتعة التي تجذب الأطفال وتحاكيهم في تعلم الأشياء الجديدة، لا سيما تلك الفعاليات التي لها علاقة بالحرف اليدوية، والفنون، والموسيقى، و التكنولوجيا، وفنون الطهي، وغيرها وبذلك يكون مهرجان صيف البحرين قد حقق الجزء الكبير من أهدافه التي من أجلها تم إطلاقه.