+A
A-

الشيخة ميّ تستقبل نائب رئيس اللّجنة الأهليّة لتطوير سوق المنامة القديم ومُلّاك المقهى

في حرصٍ على الهويّة الثّقافيّة والاجتماعيّة للمدن التّاريخيّة، استقبلت معالي الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثّقافة والآثار في مكتبها اليوم الخميس الموافق 2 أغسطس 2018، نائب رئيس اللّجنة الأهليّة لتطوير سوق المنامة القديم السيد محمود النّامليتي ومُلاك مقهى عبدالقادر، بحضورِ كلّ من الشّيخ خليفة بن أحمد آل خليفة مدير إدارة الآثار والمتاحف وفريق العمل الهندسيّ بالهيئة. ويأتي هذا اللقاء في إطار موقف هيئة البحرين للثقافة والآثار من قرار إغلاق مقهى محمد عبدالله محمد أحمدي، المعروف باسم مقهى عبدالقادر، الواقع في وسط أزقة سوق المنامة القديم، والذي يمتد تاريخه إلى نحو نصف قرن من الزمان.

وأكدت معالي الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة على أهمية الاعتناء بالمكونات التاريخية لسوق المنامة القديم والتجربة الإنسانية فيه، حيث تحكي المقاهي الشعبية الموجودة هناك عن قصص الكثير من روادها الذين يحملون ملامح الحقبات التاريخية التي تعاقبت على هذا السوق القديم. كما وشددت معاليها على ضرورة إحياء هذا الملمح الإنساني والاجتماعي من تاريخ مدينة المنامة القديمة، والعمل على إيجاد الحلول المناسبة لاستعادته ضمن المعالم التراثية لهذا البلد، بما يضمن استمرارية نشاطه في سياق الحياة اليومية لزوار سوق المنامة، مشيرةً إلى أنّ ثقافة المقاهي الشعبية وإيجادها في السياق الاجتماعي والعمراني للسوق القديم، تمثل جزءًا من هوية هذا المكان، وتعبيرًا حقيقيًّا عن اللقاءات الإنسانيّة فيه.

من جانبه عبر  السيد محمود النّامليتي عن بالغ شكره لمعالي الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة لجهودها في الحفاظ على الموروث الثقافي والعمراني لمملكة البحرين، منوهاً للاستجابة الفورية لكل ما يمس قضايا التراث والثقافة، وما ينعكس عليه من تطوير للبنية التحتية الثقافية والسياحية المستدامة.