+A
A-

الرياضة تحسن الحالة النفسية.. خاصة التدريبات الجماعية

وجدت دراسة أميركية أن من يمارسون التدريبات الرياضية عدة مرات في الأسبوع يقولون إنهم يتمتعون بحالة نفسية أفضل ممن لا يمارسون الرياضة على الإطلاق، ويتمتع من يشاركون في الرياضات الجماعية بأكبر التأثيرات الإيجابية.

كما وجد البحث أن الإكثار من التمارين لا يعود بالنفع دائماً على الحالة النفسية، إذ أبلغ أشخاص يمارسون الرياضة يومياً عن مستويات منخفضة من الصحة النفسية.

ووفقاً للنتائج التي نشرت في دورية "لانسيت" للطب النفسي فإن ممارسة التدريبات 45 دقيقة تقريباً من 3 إلى 5 مرات أسبوعياً ترتبط بأكبر الفوائد.

وشملت الدراسة كل أنواع النشاط البدني من رعاية الأطفال وأعمال المنزل إلى جز العشب والصيد وركوب الدراجات والذهاب لصالة الألعاب الرياضية.

ومن المعروف أن التمارين الرياضية تحقق فوائد صحية من خلال تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مثل القلب والسكتة والسكري، لكن تأثيرها على الصحة النفسية أقل وضوحاً.

وتشير بعض الأدلة إلى أن التدريبات قد تحسن الحالة النفسية لكن خبراء يشيرون إلى أن الصلة قد تسير في الاتجاهين، إذ قد يكون الخمول عرضاً أو سبباً يساهم في سوء الصحة النفسية.

وبينما كانت الصلة في هذه الدراسة بين ممارسة التدريبات بانتظام وتحسن الحالة النفسية واضحة، قال الباحثون إنهم لم يتمكنوا من توضيح السبب والتأثير.

ووجد الباحثون أن أكثر التدريبات ارتباطاً بتحسن الصحة النفسية هي الرياضات الجماعية وركوب الدراجات والتدريبات الهوائية والتدريبات في الصالات الرياضية.