+A
A-

دورة تورونتو: نادال يقترب من اللقب وتسيتسيباس يتابع مفاجآته

إقترب الاسباني رفايل نادال المصنف أول في العالم من التتويج في دورة تورونتو الكندية لكرة المضرب، سادسة دورات الألف نقطة للماسترز، بفوزه في ربع النهائي على الكرواتي مارين سيليتش السادس بثلاث مجموعات، في حين تابع اليوناني الشاب ستيفانوس تسيتسيباس مفاجآته، وجرد الألماني ألكسندر زفيريف المصنف ثانيا من اللقب.

في الدور ربع النهائي، تغلب نادال على سيليتش 2-6 و6-4 و6-4 ليلاقي في دور الاربعة الروسي الصاعد كارن خاتشانوف الذي اكتسح الهولندي روبن هازه 6-3 و6-1.

من جانبه، الحق تسيتسيباس هزيمة قاسية النتائج والمفاعيل بالألماني الكسندر زفيريف الثالث عالميا 3-6 و7-6 (13-11) و6-4، وضرب موعدا مع الجنوب أفريقي كيفن أندرسون المصنف رابعا الذي فاز بسهولة على البلغاري غريغور ديميتروف الخامس 6-2 و6-2.

أعرب نادال الساعي الى لقب اول منذ 2013 في دورات الماسترز على الملاعب الصلبة، عن سعادته بالفوز، واعتبر أنها "كانت مباراة مهمة جدا بالنسبة إلي. بلوغ نصف النهائي أمر عظيم مع بداية الموسم على الملاعب الصلبة".

واضاف "والفوز بثلاث مباريات جيدة في اول دورة للماسترز والالف نقطة (على الارضية الصلبة)، مهم جدا جدا بالنسبة إلي. لقد لعب (سيليتش) بشكل لا يمكن ايقافه فيه في المجموعة الاولى. قاومت، ولعبت بتكتيك صحيح وحاولت ايجاد حلولي، لكن المسألة كانت صعبة جدا".

وامسك نادال بزمام الامور في المجموعتين التاليتين، وحسم الفوز على الكرواتي بطل فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر بطولات الغراند سلام عام 2014، في ساعتين و21 دقيقة، ليواجه خاتشانوف في نصف النهائي حيث ترشحه التوقعات للفوز وبلوغ المباراة النهائية.

وضمن الفوز لنادال المشاركة في ماسترز نهاية الموسم، وبات اول المتأهلين الى هذه البطولة التي تجمع افضل ثمانية لاعبين في تصنيف اللاعبين المحترفين وستقام في لندن من 11 الى 18 تشرين الثاني/نوفمبر.

واستمرت مفاجآت اليوناني إبن الـ19 عاما، فبعد ان اقصى النمسوي دومينيك تييم السابع من الدور الثاني ثم الصربي نوفاك ديوكوفيتش بطل ويمبلدون وصاحب 13 لقبا في الغراند سلام و12 في الماسترز، من الثالث الخميس، بدت مغامرة تسيتسيباس في نهايتها بعدما خسر المجموعة الأولى 3-6 وتخلف في الثانية 2-4، ثم 3-5.

لكنه انتفض وعاد من بعيد وخرج منتصرا بعد ساعتين و27 دقيقة، ليبلغ نصف نهائي احدى دورات الماسترز للمرة الأولى في مسيرته، مجردا زفيريف من اللقب الذي توج به العام الماضي على حساب السويسري روجيه فيدرر وحارما اياه من محاولة الفوز بلقبه الرابع في دورات الألف نقطة للماسترز.

وكان الألماني البالغ 21 عاما يمني النفس ببلوغ دور الأربعة للمرة الخامسة تواليا في دورات الألف نقطة لهذا الموسم (خسر نهائي ميامي وخرج من نصف نهائي مونتي كارلو وتوج بطلا في مدريد وخسر نهائي روما).

وأصيب الالماني بالاحباط بعد الهزيمة التي ستكون مكلفة جدا له، وأسف "لأني كنت متقدما 6-3 و5-3 وارسل من أجل الفوز. كان بالإمكان أن تنتهي المباراة 6-3 و6-3".

وأضاف "كان بالإمكان أن أجيء الى قاعة المؤتمر الصحافي قبل ساعة ونصف، لكن الآن، سأذهب إلى سينسيناتي. سأعمل جاهدا من أجل استعداد جيد واللعب بشكل افضل هناك".

وإضافة الى فقدان اللقب، سيفقد زفيريف المركز الثالث في التصنيف العالمي اعتبارا من الاثنين المقبل لصالح الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الذي أعلن انسحابه من الدورة بسبب آلام في الظهر وحل محله الروسي ميخائيل يوجني، أفضل الخاسرين في التصفيات.

في المقابل، ضمن تسيتسيباس دخول نادي العشرين الاوائل، وسيحاول متابعة المشوار-الحلم بالفوز على اندرسون.

وقال تسيتسيباس بعد أن أصبح أصغر لاعب يهزم ثلاثة مصنفين من نادي العشرة الاوائل في دورة واحدة بعد نادال عام 2006، "إنه لأمر رائع جدا جدا أن تحقق مثل هذه الاشياء".

وأضاف "كنت أعتقد دائما أن هذا الأمر سيأخذ مني وقتا طويلا كي أحققه. لكني عملت بجد وهذا ليس مفاجئا بالنسبة إلي. أعتقد بأني استطيع منافسة كبار اللاعبين".

بدوره، احتاج أندرسون الذي خاض في ويمبلدون النهائي الثاني له في بطولات الغراند سلام، إلى ساعة و6 دقائق فقط لكي يحسم مواجهته الأولى مع ديميتروف منذ 2016، بعدما كسر إرسال البلغاري 4 مرات من أصل 7 فرص حصل عليها.

وتواجه اللاعبان للمرة الأولى منذ الدور ربع النهائي لدورة ستوكهولم عام 2016 حين حقق ديميتروف فوزه الخامس تواليا على منافسه والسادس من أصل 8 مواجهات بينهما قبل الجمعة.

وهي المرة الثانية التي يصل فيها أندرسون الى نصف نهائي إحدى دورات الألف نقطة للماسترز، بعد دورة مدريد هذا العام جين خسر أمام النمسوي دومينيك تييم، ويأمل ألا يضاف الى لائحة ضحايا تسيتسيباس الذي سبق له الفوز هذا الموسم على الجنوب أفريقي في ثمن نهائي دورة استوريل البرتغالية.