+A
A-

دورة مونتريال: هاليب وستيفنز تفرضان المنطق وتبلغان نصف النهائي

فرضت الرومانية سيمونا هاليب والأميركية سلون ستيفنز المصنفتان أولى وثالثة تواليا، المنطق الهرمي للتصنيف، وبلغتا الجمعة نصف نهائي دورة مونتريال الدولية لكرة المضرب، خامسة دورات البريميير.

في ربع النهائي، فازت هاليب على الفرنسية كارولين غارسيا السادسة 7-5 و6-1، وستلاقي في الدور المقبل الاسترالية آشلي بارتي الخامسة عشرة والفائزة على الهولندية كيكي برتنز 6-3 و6-1.

من جانبها، تغلبت ستيفنز على اللاتفية أناستازيا سيفاستوفا 6-2 و6-2، وضربت موعدا مع الاوكرانية إيلينا سفيتولينا الخامسة وحاملة اللقب التي تغلبت على البلجيكية إيليز مرتنز الرابعة عشرة 7-5 و6-3.

وخاضت هاليب، بطلة 2016، مباراتها الثالثة في غضون 48 ساعة بعد أن اضطرت الخميس الى لعب مباراتين إثر تدخل الامطار وتأجيل المنافسات ففازت في الاولى على الروسية اناستازيا بافليوتشنكوفا في الدور الثاني، ثم على المخضرمة الاميركية فينوس وليامس (38 عاما) في الثالث.

وقالت في هذا الصدد "لقد انزعجت من هذا الامر. تحدثت الى فريقي حول هذه النقطة، والجميع أبدوا امتعاضهم. لم ارفع احتجاجا في يوم من الايام على برنامج المباريات، لكن بعد ما حصل اليوم... يكفي".

واستخدمت الروماينة خبرتها التي كانت عاملا حاسما وأنهت المباراة في 90 دقيقة.

وبعد مجموعة اولى قاومت فيها الفرنسية وكانت ندا قويا لمنافستها، لجأت الرومانية في الثانية الى استخدام سرعتها وقوتها ونجحت في 19 ضربة رابحة، ولم ترتكب في المقابل سوى 12 خطأ مباشرا وهو رقم قليل جدا في مثل هذه المباريات.

وسقطت الفرنسية للمرة الثانية تواليا في ربع النهائي امام هاليب على الملاعب الكندية حيث خسرت امامها العام الماضي في الدور ذاته في تورونتو التي تتناوب مع مونتريال على احتضان منافسات الرجال والسيدات.

وصرحت بعد الهزيمة "المجموعة الاولى كانت صعبة جدا على الطرفين، وكانت نزالا حقيقيا وكبيرا بيننا. سنحت لي الفرصة كي أتقدم عليها، لكني لم أحسن استغلال الموقف واحراز نقاط مهمة في اللقاء. لقد قدمت لها الكثير وساهمت معها في تحقيق الفوز علي".

وأضافت غارسيا "في المجموعة الثانية، كان الشوط الاول من الجانبين صعبا ايضا، لكن بعد ذلك استسلمت. بدأت بارتكاب الاخطاء وتسرعت كثيرا فاستغلت الامر واستفادت منه جدا".

وذهبت هاليب في نفس الاتجاه، وقالت "كانت المجموعة الاولى صعبة ولم اقدم فيها كل ما لدي، لكن بعد فوزي فيها استعدت ثقتي بنفسي".

واضافت "كنت اشعر بأني أتحرك بشكل جيد، وأني ألعب أفضل منها وأقوى. لقد فقدت (غارسيا) بعض الشيء من قدرتها بعدما خسرت المجموعة الاولى".

وعن مباراتها المقبلة مع بارتي، قالت الرومانية "لم ألعب ضدها من قبل. حقيقة، لا أعرف ما يمكن توقعه. كل ما أعرفه إنها لاعبة موهوبة. يجب أن أتحدث مع مدربي غدا (اليوم السبت). سأحاول أن أبقى قوية وواقفة على قدماي، وأن أبذل كل طاقتي وألعب بأعلى مستوى".

وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها بارتي (22 عاما)، المصنفة 16 عالميا، نصف النهائي بعد ان خرجت من ثمن النهائي في دورة تورونتو العام الماضي.

وقالت بعد الفوز "انا سعيدة جدا ببلوغ هذا الدور وبالمستوى الذي قدمته خلال المباراة".

ولم تواجه ستيفنز المدعوة للدفاع عن لقبها في فلاشينغ ميدوز أواخر الشهر الحالي، أي مقاومة، وحققت فوزا سهلا على سيفاستوفا بعد أن نجحت في 18 ضربة رابحة وبنسبة 80% من كراتها الأولى، وفي 5 من اصل 9 محاولات لكسر ارسال اللاتفية.

وقالت الاميركية البالغة 25 عاما والمتوجة بلقب وحيد في بطولات الغراند سلام، "ألعب بشكل جيد هذه الايام. إنها طريقة جيدة لبدء سلسلة الدورات الاميركية. أنا سعيدة بالعودة الى اميركا الشمالية وباللعب على الأرضية الصلبة. آمل بأن أحقق نتائج اخرى".

وأضافت "لقد عشت لحظات صعبة للغاية ترافقت مع انخفاض كبير جدا في التركيز، لكن الآن تجاوزت كل هذه الأمور. أنا سعيدة بطريقة لعبي ومستوى ادائي في الوقت الحالي، وهو في تحسن مستمر خلال هذه الدورة. في كل سنة عندما أعود الى هنا، يحدوني أمل بأن أكون في افضل مستوى".