+A
A-

ليبيا.. اتفاق على وقف إطلاق النار في طرابلس

اتفقت أطراف القتال في العاصمة الليبية طرابلس، في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، على وقف إطلاق النار، عقب اشتباكات استمرت 5 أيام وأودت بحياة 41 شخصا.

وأعلن وزير الداخلية بحكومة الوفاق عبد السلام عاشور، في تصريح نشره على الصفحة الرسمية للوزارة بموقع "فيسبوك"، أن الهدنة ووقف إطلاق النار "تأتي بعد جهود حثيثة من لجان المصالحة الوطنية وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا".

وفي وقت أعلنت فيه كتيبة "النواصي" أحد أطراف المواجهات المسلحة التي شهدتها العاصمة طرابلس منذ مطلع الأسبوع الحالي، أنّها ستمتثل لهدنة وقف النار، أكد "اللواء السابع"، ببيانه، الاستمرار في مهمته، التي قال إنها "تهدف إلى تطهير البلاد من العصابات المسلحة التي نهبت الوطن وغيبت المواطن ".

وهذا ثالث اتفاق للمصالحة ووقف إطلاق النار يتم التوصل إليه بين أطراف النزاع في العاصمة طرابلس منذ بدء المواجهات بينهم مساء الأحد الماضي، حيث لم يصمد اتفاقان سابقان أمام قوّة سلاح الميليشيات المتنافسة على طرابلس، لتجدّد المواجهات بينهم.

ودفعت الاشتباكات العنيفة التي استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة إدارة مطار طرابلس معيتيقة إلى تعليق الملاحة الجوية لمدة 48 ساعة وإخلاء المطار من الطائرات، خوفا على حياة المسافرين وسلامة الطائرات، وذلك بعد وصول القتال إلى محيط المطار وسقوط عدد من الصواريخ بالقرب منه.