+A
A-

مع تصاعد العنف.. النواب الليبي يحذر من نشوب حرب أهلية

حذر مجلس النواب الليبي من نشوب حرب أهلية وفشل الانتخابات المقبلة مع تصاعد أعمال العنف والاشتباكات في العاصمة طرابلس.

ودعت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في البرلمان جميع الأطراف إلى التهدئة وتجنيب العاصمة وسكانها ويلات الحرب والدمار، محذرة من أن استمرار الاقتتال، يهدد بتدمير المؤسسات، وسيؤدي لخروج الأمر عن السيطرة، ما ينذر بحرب أهلية تمزق البلاد.

وأعلنت اللجنة تمسكها بالمبادرة الفرنسية لإجراء الانتخابات في ديسمبر المقبل، داعية الأمم المتحدة لتحمل المسؤولية تجاه مقدرات الليبيين واستقرارهم

من جانبها، دعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، كافة الأطراف المعنية لاجتماع موسع الثلاثاء المقبل لمناقشة الوضع الأمني في العاصمة طرابلس التي تشهد ضواحيها الجنوبية توترًا أمنيًا تطور إلى اشتباكات عنيفة بين مجموعات مسلحة منذ أكثر من أسبوع.

وقالت البعثة في بيان إن دعوتها تأتي بناء على رغبة مختلف الفرقاء، بمن فيهم حكومة الوفاق الوطني لإجراء حوار عاجل حول الأوضاع الأمنية الراهنة في طرابلس.

فر نحو 400 معتقل الأحد بعد أعمال شغب في سجن يقع في الضاحية الجنوبية للعاصمة الليبية طرابلس التي تشهد مواجهات دامية منذ...

إلى ذلك، كشفت وزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني، ارتفاع قتلى الاشتباكات إلى 47 قتيلًا، و129 جريحًا جراء المواجهات المتفجرة منذ نحو أسبوع بين قوات الوفاق واللواء السابع.

وفرّ نحو 400 معتقل بعد أعمال شغب في سجن عين زارة الذي يقع في الضاحية الجنوبية للعاصمة طرابلس.

وأفادت الشرطة القضائية أن المعتقلين تمكنوا من خلع الأبواب والخروج بعد أعمال شغب على هامش المعارك بين مجموعات مسلحة قرب السجن من دون أن تحدِّد طبيعةَ الجرائم التي سُجنوا بسببها.

من جانبه، قال مبعوث الجامعة العربية إلى ليبيا صلاح الدين الجمالي إن إقدام الميليشيات على فتح السجون أمام المجرمين هدفها إشاعة المزيد من الفوضى في العاصمة الليبية، نافيا أن يكون معتقلون سياسيون في تلك السجون.