+A
A-

الدولار يرتفع مخافة تصعيد جديد في الحرب التجارية

صعد الدولار على نطاق واسع، اليوم الأربعاء، مع تنامي المخاوف من أن يصعد الرئيس الأميركي دونالد ترمب الحرب التجارية مع بكين قريباً، عن طريق فرض رسوم على المزيد من الواردات الصينية.

وقد يفرض ترمب رسوماً جمركية على سلع صينية جديدة قيمتها 200 مليار دولار، بعد انقضاء الفترة المحددة لتلقي الآراء العامة بشأن الرسوم الجديدة غداً الخميس، لكن لم يتضح بعد متى قد يحدث ذلك.

وتلقى الدولار المزيد من الدعم من مؤشرات أميركية قوية تعزز المبررات لزيادات جديدة في أسعار الفائدة الأميركية.

وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة عملات، بنسبة 0.2% إلى 95.662، ليقترب من أعلى مستوى في أسبوعين البالغ 95.737 الذي سجله في الجلسة السابقة.

ومنذ أمس الثلاثاء، زاد الدولار أكثر من 2% مقابل الراند الجنوب إفريقي والبيزو الأرجنتيني، وأكثر من 1% مقابل البيزو المكسيكي والكولومبي.

وزاد الدولار في 2018 مقابل جميع العملات الرئيسية ما عدا البيزو المكسيكي والين الياباني. غير أن بعض المحللين يرون أن الدولار قد يتعثر قبل نهاية العام.

وزاد الدولار الأسترالي، الذي تعثر عند أدنى مستوياته منذ منتصف عام 2016، اليوم الأربعاء، بعدما سجلت أستراليا أفضل نمو اقتصادي في ستة أعوام. وارتفعت العملة الأسترالية 0.3% مقابل نظيرتها الأميركية إلى 0.7196 دولار أميركي لتصعد من أدنى مستوياتها منذ مايو 2016 الذي سجلته في الجلسة السابقة.

ونزل اليورو 0.22% إلى 1.1554 دولار أميركي، بينما تراجع الجنيه الإسترليني 0.2% إلى 1.2829 دولار.

وتراجعت عملات الأسواق الناشئة في الأسواق الخارجية، حيث يخشى المستثمرون من أن تتأثر الاقتصادات القائمة على التصدير من أي تصعيد في النزاع التجاري.

ونزل الراند الجنوب إفريقي نحو 3% مقابل الدولار الأميركي أمس الثلاثاء، حيث دخل الاقتصاد في حالة ركود على غير المتوقع في الربع الثاني من العام. وتراجعت الليرة التركية والبيزو المكسيكي أيضاً.