+A
A-

فائض تجاري قياسي للصين إزاء الولايات المتحدة خلال اغسطس

سجل الفائض التجاري للصين أمام الولايات المتحدة رقما قياسيا جديدة ب31,06 مليارات دولار خلال آب/اغسطس بحسب أرقام رسمية نشرت السبت وذلك رغم الرسوم الجمركية التي فرضتها واشنطن في تموز/يوليو الماضي.

وازداد الفائض التجاري الذي يثير حجمه غضب الادارة الاميركية ب18,7% بالمقارنة مع آب/اغسطس 2017 وبزيادة كبيرة عن مستواه في تموز/يوليو بحسب أرقام الهيئة الصينية للجمارك.

وتُفسّر هذه الزيادة خصوصا بزيادة الصادرات الصينية الى الولايات المتحدة ب13% على مدى عام لتبلغ 44,4 مليارات دولار بينما دخلت الرسوم الجمركية العقابية التي فرضتها واشنطن على بكين حيز التنفيذ في مطلع تموز/يوليو قبل أن يتم توسيع نطاقها خلال آب/اغسطس.

في الوقت نفسه، ظلت واردات السلع الاميركية على مستوى شبه مستقر خلال آب/اغسطس على مدى عام وعند 13 مليار دولار.

وليس من المتوقع أن يساهم نشر هذه الارقام في وقف التصعيد التجاري في الوقت الذي يعزز فيه الرئيس الاميركي دونالد ترامب هجماته ضد الخلل في توازن التبادلات بين القوتين العظميين.

وقال ترامب الجمعة "أبدي تشددا مع الصين لان علي أن أفعل ذلك (..) هم يأخذون 500 مليار دولار سنويا" في إشارة الى الواردات الصينية التي فاقت 505 مليارات دولار في 2017 ومن المتوقع أن تزداد هذا العام.

وتستورد الصين التي يتهمها البيت الابيض ب"ممارسات غير منصفة" وب"سرقة ملكية فكرية" سنويا سلعا أقل بأربع مرات عما تصدّره الى الولايات المتحدة.

ولفرض ضغوط على بكين من أجل حملها على الحد من فائضها التجاري، فرضت الادارة الاميركية بين تموز/يوليو وآب/اغسطس رسوما جمركية ب25% على بضائع صينية بقيمة 50 مليار دولار سنويا.