+A
A-

الفضالة تدشن عاشوراء نرتقي 9 بحضور نسائي لافت

مأتم الطويلة ومأتم كرزكان للنساء والهيئة الحسينية لأهالي عالي يحصدون المراكز الثلاث الأولى


دشنت مدير عام بلدية المنطقة الشمالية المهندسة لمياء الفضالة المبادرة البيئية "عاشوراء نرتقي في نسختها التاسعة تحت شعار (صفر% مخلفات عضوية) أمس الاحد في مأتم حاج حسن العالي بقرية عالي، وخلال ذلك دشنت (5) مراكز فرز وتدوير كبيرة ومركز توعية جائل، تم ذلك بحضور نسائي لافت من إدارات المآتم النسائية في الشمالية.
وحضر التدشين كل من محافظ الشمالية علي بن الشيخ عبدالحسين العصفور ورئيس الاوقاف الجعفرية الشيخ محسن بن الشيخ عبدالحسن العصفور ورئيس مجلس بلدية المنطقة الشمالية محمد خليفة بوحمود و مدير عام مديرية أمن المنطقة الشمالية العميد عبدالله خليفة الجيران وأعضاء مجلس بلدي المنطقة الشمالية ونائب رئيس مجلس إدارة  شركة (أوربايسر) أحمد الخان ورؤساء إدارات المآتم الرجالية والنسائية وإدارات المواكب العزائية ومنسقي المضائف في المحافظة الشمالية.
وخلال الحفل اشارت الفضالة إلى توجيهات وزير الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني المهندس عصام بن عبد الله خلف على تقديم أفضل الخدمات البلدية للمواطنين والمقيمين، ومن أهمها خدمات النظافة وتوعية المجتمع، كما لفتت الى اهتمام وتوجيه وكيل الوزارة لشئون البلديات الدكتور نبيل أبو الفتح بخلق شراكة فاعلة مع المجتمع، الى جانب تنفيذ عمليات متكاملة مع الجهات الحكومية ذات العلاقة ونشر ثقافة داعمة للتميز والاستثمار في المواطنين.
وفي هذا الإطار أطلقت الفضالة جائزة بلدية المنطقة الشمالية لدعم الممارسات البيئية المتميزة في أربع فئات شملت "أفضل إدارة مأتم، أفضل إدارة مضيف، أفضل إدارة موكب عزاء وفئة افضل مقطع فيديو في الممارسات البيئية".
ثم كرمت الفائزين في مسابقة (عاشوراء نرتقي 8)، حيث حصدت إدارة مأتم الطويلة المركز الأول للعام الثاني على التوالي كأفضل إدارة مأتم بذلت جهود متميزة وساهمت في دعم الممارسات البيئية الحضرية نحو الاستدامة، وحصلت إدارة مأتم كرزكان للنساء على المركز الثاني وحصلت إدارة الهيئة الحسينية لأهالي عالي على المركز الثالث".
وأكدت الفضالة في كلمتها خلال حفل التدشين إن عاشوراء مناسبة نستلهم منها قيما إنسانية ودينية وروحية، فإننا دأبنا ومن خلال عملنا البلدي أن نساهم في هذه المناسبة الدينية من خلال المبادرة البيئية "عاشوراء نرتقي"  حيث البرامج البيئية التي تجعل من هذه المناسبة فرصة حقيقية لترجمة أسمى المعاني البيئية المرتبطة بإنسانيتنا وقيمنا وديننا الحنيف".
وأضافت "لا يمكن ان نبرز عاشوراء بحضاريتها دون ان يكون للمرأة حضور، ففي هذا العام تم تشكيل فريق عمل نسائي مشارك وداعم لحملة عاشوراء نرتقي، فالمحافظة الشمالية تحتوي على حوالي 80 مأتم للنساء وهم جميعا شركاء لنا في العمل، فالمرأة البحرينية اثبتت انها ناجحة على جميع الأصعدة وليس غريب عليها ان يكون لها دور كبير في تحقيق الوعي البيئي المجتمعي".
وأوضحت الفضالة أن "خلال هذا العام سيتم  عملياً تطبيق فرز وتدوير المخلفات في مآتم المنطقة الشمالية وذلك من أجل تشجيع المواطنين على فكرة فرز المخلفات وتحويلها الى ثقافة عامة لدى المواطنين.
وتابعت" من خلال هذه الحملة لم نغفل عن فئة مهمة في المجتمع وهم أجيال المستقبل وعماد الوطن فقد اطلقنا مركز خدمة توعوي متنقل للأطفال لترسيخ ثقافة الفرز والتدوير من المصدر، وهي تجربة جديدة تطرح لأول مرة في مملكة البحرين، وذلك بالتعاون والتنسيق مع شركة النظافة (أوربايسر) وهو مشروع توعوي تثقيفي متنقل عبر حافلة مجهزة لنشر الوعي البيئية.
من جهته قال رئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية محمد خليفة بوحمود "تنطلق فعالية عاشوراء نرتقي 9 لترسم بيئة نظيفة راقية متقدمة، تنشر الوعي في المنطقة الشمالية، ليفوح عبقها في كل أرجاء الوطن، تحمل في طياتها الكثير من الفعاليات، وتستنهض كل الطاقات بلا استثناء، لتحقق أحلاما وطموحات لتضعها على أرض الواقع، وما مسابقة أفضل ممارسة بيئية سواء للمآتم أو المناطق والقرى إلا إحدى فعالياتها، والمطلوب من المآتم والمشاركين الانطلاق نحو الأفضل، وتقديم الابتكارات والأفكار الخلاقة".
وأوضح " لقد سبق إقامة هذه الفعالية العديد من التحضيرات والاجتماعات من أجل إنجاح حملة عاشوراء نرتقي، والحملة إذ تنطلق وبكل حماسة ما تريد إلا النجاح وتحقيق التقدم المرجو، ونحن هنا ندعو كافة الأطياف للتفكير الدائم ودعوة الجماهير لتقديم الأفكار والمقترحات فبهذا ينطلق المجتمع نحو تحقيق الأماني عبر هذه الطاقات المتحمسة لإنجاح مثل هذه المناسبات". من جهته قال مروم علي ال مروم رئيس الهيئة التنفيذية لمأتم الحاج حسن العالي" يأتي انطلاق حملة عاشوراء نرتقي 9 لهذا العام بعد سلسلة نجاحات ملحوظة  للحملات في الأعوام السابقة، حيث إن هذه الحملات لاقت تعاطيا ومشاركة وارتياحا كبيرا وصدى إيجابيا من قبل أهالي المحافظة الشمالية".
وأضاف" إن تدشين هكذا حملات في بدايات موسم عاشوراء يعد استغلالا إيجابيا من حيث التوقيت والمكان، وأشار إلى أن الجمهور في هذا الوقت يكون مهيئاً في تلقي المفاهيم البيئية والرسائل البلدية ومن ثم التعاطي معها إيجابيا"، مشيدا بدور بلدية المنطقة الشمالية البارز في تبني فكرة المشروع ودعمها اللامحدود".
من جهته قال رئيس جمعية إمداد علي عباس" اذ نعيش هذه الايام على اعتاب شهر محرم الحرام وموسم آخر من عاشوراء نرتقي وفي عامها التاسع ندشن مشاركتنا الاولى كجمعية امداد الخيرية التي اشهرت نهاية العام الماضي والتي سبق لها العمل كمجموعة تطوعية تحت مسمى تدبير لحفظ النعم والتي تهدف للقضاء على مظاهر الاسراف وخلق ثقافة حفظ النعم في المجتمع بالتعاون مع المآتم والمضائف".
وأضاف "قمنا بتشكيل فرق عمل مشتركة من متطوعين ومهتمين بالبيئة واصحاب مزراع للقيام بعملية الفرز لفضلات الطعام والبلاستيك والورق".
وأوضح عباس" كشرح بسيط للعملية، يقوم فريق جمعية امداد بمرافقة الفرق التطوعية كمرحلة اولى بدءً من استلام الاطعمة الصالحة ووضعها في علب طعام وتوزيعها على الراغبين فالحسين عليه السلام عالم يتسع الجميع فيشمل توزيعنا على المواطنين والجاليات والعمال .. وبذلك نقوم بتخفيف كميات الطعام الغير الصالحة بين قوسين بقايا الطعام".
وتابع "في المرحلة الثانية ، نقوم بالتواصل مع المآتم المتعاونة في فرز النفايات ، في ازالة بقايا الطعام بشكل يومي لتجنب ظهور روائح والاستفادة منها في مجال الحيواني والنباتي ، وايضا نقوم بأخذ مواد البلاستيك والاوراق في حال امتلئت الصناديق المخصصة اليها وتدويرها".