+A
A-

جمعية الأطباء تضع مرئياتها لتطوير "قــانــون مــزاولــة المهنة"

عقدت جمعية الأطباء البحرينية اجتماعا في مقرها بالجفير وضعت خلالها نسخة أوَّلية من مرئياتها بشأن تطوير قانون مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان، وذلك بما يراعي التطورات التي استجدت بعد صدور هذا القانون.

وتشمل التعديلات التي تعمل عليها جمعية الأطباء إضافة بعض العبارات لبنود ومواد "قــانــون مــزاولــة مهنـــة الطـب البشـري وطـب الأسنـان"، وحذف بعضها الآخر، إضافة إلى إجراء إعادة صياغة وشرح وتوضيح لعدد من المواد.

رئيسة جمعية الأطباء الدكتورة غادة القاسم أعربت عن شكرها لأعضاء اللجنة التي تشكلت لتعديل القانون، وذلك على مبادرتهم في التجاوب مع جمعية الأطباء، وما بذلوه من جهود في إطار البحث والطرح بشأن وضع تلك مرئيات تطوير قانون مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان، وكشفت د. القاسم أنه سيتم خلال الفترة القريبة القادمة صياغة هذه المرئيات بشكلها النهائي وعرضها على مستشارين قانونيين، ثم التخاطب مع أعضاء في مجلس النواب القادم بشأنها، حيث أن دور انعقاد مجلس النواب الحالي شارف على الانتهاء.

وأوضحت د. القاسم أن تلك المرئيات تتناول تعديلات على عدد من مواد المرسوم بقانون رقم (7) لسنة 1989 بشأن مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان، خاصة بعد التطورات الكبيرة التي طرأت على هيكلية وتنظيم القطاع الصحي في البحرين، وقالت "عندما صدر هذا القانون كان معنيا بوزارة الصحة ومستشفى السلمانية والمراكز الصحية فقط، لكن تطورات كثيرة طرأت على القطاع خلال الأعوام الثلاثين الماضية من بينها إنشاء المجلس الأعلى للصحة والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، والتي نص مرسوم إنشائها على تفويض المجلس الأعلى للصحة باعتباره السلطة العليا في الهيئة المذكورة والذي حل محل وزير الصحة في مباشرة الاختصاصات المقررة لوزير الصحة".

وأكدت رئيسة الجمعية أن الجهود المبذولة من أجل تعديل هذا القانون تأتي بهدف تحقيق تنظيم أكبر للقطاع الصحي فيما يتعلق بعمل الطبيب، وتعزيز مكتسبات الأطباء، وتوفير بيئة قانونية أكثر تطورا تلبي التطورات المتلاحقة في الحقل الطبي.