+A
A-

مساهمون أشهروا سلاح "العزل" في وجه إدارة شركات سعودية

"العزل" كلمة تعتبر غريبة إلى حد ما في قاموس أسواق المال، ولاسيما سوق السعودية، إلا أنها ومع تنامي الوعي بين المساهمين بدأ مؤخراً عدد من الجمعيات العمومية للشركات المدرجة في سوق السعودية يلجأ لعزل كل أو بعض أعضاء مجالس الإدارة.

وأمس أعلنت الشركة السعودية لصناعة الورق عن تصويت الجمعية العمومية للشركة على عزل عضوين مستقلين في مجلس الإدارة، بسبب ارتكاب مخالفات للأنظمة واللوائح.

عمومية "صناعة الورق" ليست هي الأولى التي تلجأ لاتخاذ قرار العزل، حيث سبقتها إليه جمعيات عمومية أخرى.

هشام العسكر المستشار القانوني المتخصص بأنظمة الشركات والأوراق المالية والخبير في شؤون الشركات المساهمة قال لـ"العربية.نت"، إن عزل عدد من أعضاء مجلس إدارة الشركة السعودية لصناعة الورق في السوق يعد وضعا صحيا لكسر احتكار مجالس الإدارة.

وأضاف "القرار ينتصر لصوت المساهم الذي عانى في الماضي عدم الشفافية وعدم الإفصاح كما أنه جاء كتفعيل للأنظمة الرقابية على الشركات المساهمة ودور نظام الشركات الجديد في ذلك حيث من المعلوم أن مجلس الإدارة مسؤول قانونيا أمام المساهمين عن أية خسائر مالية ناتجة عن إساءة تدبير شؤون الشركة، وأنه قد يكون عرضة لرفع دعوى مسؤولية ضده وفقا للمادة (76) من نظام الشركات".

هشام العسكر المحام المتخصص في أنظمة الشركات والأوراق المالية والخبير في الشؤون القانونية للشركات المساهمة

وتراجعت خسائر الشركة السعودية لصناعة الورق في النصف الأول من 2018 لـ5.6 مليون ريال، وتكبدت خسائر فصلية بالربع الثاني 10.3 مليون ريال.

بين الشركات السعودية المغلقة حدثت حالة عزل واحدة وكانت السابقة الأولى بعد قيام وزارة التجارة بعزل مجلس إدارة شركة الصالحية التي كان رأسمالها آنذاك 400 مليون ريال.

وفي تاريخ سوق الأسهم السعودية حدثت حالتا عزل فقط بين مجالس إدارة الشركات، الأولى كانت من نصيب شركة اللجين.

إبراء الذمة

في شهر يونيو من العام الماضي صوتت عمومية شركة اللجين على عزل 3 من أعضاء مجلس الإدارة.

وجاءت عملية التصويت بناء على الطلب المقدم من 9 مساهمين بالشركة يمثلون نسبة 5.41% من رأس المال، ولم توافق العمومية على إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن مسؤولية إدارتهم للشركة عن السنة المالية المنتهية في ديسمبر 2016.

وقفزت الأرباح الفصلية لشركة اللجين السعودية إلى 63.99 مليون ريال في الربع الثاني من 2018، مقارنة مع 12.49 مليون ريال في الربع الثاني من 2017، بنمو 412.33%، متجاوزة متوسط توقعات المحللين عند 50 مليون ريال.

وحتى نهاية تعاملات أمس الأحد حقق سهم "اللجين" مكاسب بنسبة 44.2%، منذ بداية العام الجاري، وأغلق عند مستوى 30.7 ريال.

نظام الشركات

وفيما يبدو أنه انتشار لقرارات المساهمين عزل أعضاء في مجلس إدارة شركات سعودية، قام المساهم في شركة الدوائية أمين بن محمد شاكر في 9 أغسطس الماضي، والذي يملك حصة تزيد عن 5% من رأسمال الشركة بطلب عقد جمعية عامة عادية للمساهمين في المركز الرئيسي للشركة، وذلك استناداً إلى المادة 90 من نظام الشركات.

ويتضمن الخطاب الطلب على التصويت لحل مجلس إدارة شركة سبيماكو الدوائية وعزل جميع أعضائه، وحل لجنة المراجعة وعزل جميع أعضائها، والتصويت على تشكيل وانتخاب مجلس إدارة جديد من 9 أعضاء لمدة 3 سنوات.

وتعليقا على الجوانب القانونية والآليات المتبعة في الشركات المساهمة عند رغبة أعضاء جمعيتها العمومية اتخاذ قرارات قوية كعزل أعضاء مجلس الإدارة أكد العسكر أن نظام الشركات الجديد دعم المساهمين في الشركات المدرجة، ومنحهم المزيد من القوة في قرارات الشركة، وأكد أن الخطوة الأولى التي يستلزم على المساهمين القيام بها من نظام الشركات الجديد، بأن يتقدم عدد من المساهمين يمثلون 5% أو أكثر من إجمالي رأس المال، بطلب عقد جمعية عمومية.

المساهمون الصغار

وأكد العسكر أنه بعد الحصول على موافقة الجهات المختصة بانعقاد الجمعية العمومية، تبدأ الخطوة الثانية في عقد الجمعية العمومية واكتمال نصابها القانوني بحضور مساهمين تتجاوز نسبة ملكيتهم في رأسمال الشركة 50%، مع تطبيق آلية التصويت التراكمي، بأن يتم البدء بالتصويت على العديد من القرارات، أبرزها عزل أعضاء مجلس الإدارة

وانخفضت أرباح الشركة السعودية للصناعات الدوائية، التي تعد أكبر شركة لتصنيع الأدوية في السعودية إلى 91.3 مليون ريال بنهاية النصف الأول 2018 بنسبة قدرها 40%، مقارنة بأرباح 153.4 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2017.

وحقق سهم الدوائية مكاسب بنسبة 2.6% منذ مطلع العام الجاري، وذلك رغم تكبده خسائر بنسبة 5.23%، خلال الـ3 أشهر الماضية.

هشام العسكر المستشار القانوني المتخصص بأنظمة الشركات والأوراق المالية والخبير في شؤون الشركات المساهمة قال لـ"العربية.نت"، إن هيئة السوق المالية كان لها دور في توعية المساهمين والتسهيلات المقدمة، حيث إن التصويت الإلكتروني وفر كثيرا من الوقت والجهد والخسائر المترتبة، خاصة على صغار المستثمرين، فمنحهم مساحة تسهيلات وخدمات مقدمة، عززت من قوة المساهمين الصغار، وإضافة هذه السابقة الأولى في سوق الأسهم السعودية، دفعت صغار المستثمرين إلى تكوين تكتلات ليكون لهم صوت واحد وواضح يعبر عنهم

يذكر أول إجراء عزل مجلس إدارة شركة مساهمة مغلقة في شهر أبريل 2015، عندما تقدم محامي مساهمي شركة اتحاد الصالحية للتمور هشام العسكر بطلب لوزير التجارة نيابة عن ما نسبته 5% من أسهم الشركة وتمت الموافقه من وزارة التجارة على ذلك.