+A
A-

"ركن الإبداع" في معرض العين للكتاب يقدم فضاءً تعليمياً وترفيهياً للأطفال

تحت رعاية سمو الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة العين، تنظم دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي الدورة العاشرة من معرض العين للكتاب خلال الفترة من 23 سبتمبر  إلى 2 اكتوبر القادم في مركز العين للمؤتمرات.

يتضمن معرض العين للكتاب مجموعة من ورش العمل والجلسات التعليمية للأطفال تقام في "ركن الإبداع" والتي تم تصميمها بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة.

ويستقبل "ركن الإبداع" الأطفال ممن تتراوح أعمارهم ما بين 6 و12 عاماً للمشاركة في ورش العمل والجلسات الإبداعية التي تنظم على مدار الأيام العشرة للمعرض.

وينقسم "ركن الإبداع" هذا العام إلى سبعة أركان هي؛ "قسم الكوميكس" و"قسم القراءة"، و"قسم كوكب العلوم"، و"قسم تحدي الأذكياء"، و"العروض العلمية"، و"العروض الترفيهية"، و"المسابقات العامة"، ويعتمد فيها على أسلوب إبداعي يستقطب اهتمام الأطفال ويلبي مختلف احتياجاتهم، ليكون بذلك عالماً متكاملاً يجمع الترفيه والتعليم تحت سقف واحد.

وقال عبد الله ماجد آل علي، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: "يهدف ركن الإبداع في معرض العين للكتاب إلى توفير مصادر الإلهام للصغار من خلال برنامج ثري ومتنوع بالأفكار الإبداعية والمهارات والأنشطة التثقيفية. ونحن في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، سعداء بأن نقدم هذه الفرصة لأطفالنا وتمكينهم من خوض تجارب معرفية في بيئة محفزة على التفكير والإبداع."

يقدم "قسم الكوميكس" فنون القصص المصورة للأطفال، كما يقدم فنان الكارتون "مات سميث" ورش عمل بمشاركة الأطفال واليافعين، حيث يشرف على تفاعلهم ليعلمهم كيفية التخطيط لرسم الكوميكس، ورسم شخصياتهم الخاصة وغيرها من الفنيات.

وفي "قسم القراءة"، يحصل الأطفال على فرصة تشجيعية للقراءة والاطلاع عبر مجموعة من البرامج والأنشطة والفعاليات بإشراف وتنفيذ طالبات كلية التربية في جامعة الإمارت في الفترة الصباحية وجمعية محمد بن خالد في الفترة المسائية.

ويستخدم قسم "كوكب العلوم " فلسفة جديدة لتقريب العلوم من الأطفال عبر تجارب علمية تمكنهم من فهم أنفسهم والعالم من حولهم بطريقة أفضل، ويرحب القسم بالأطفال من عمر 7 سنوات وما فوق. وتتضمن أنشطته ورش عمل؛ "صمم  مركبة طائرة أو سيارة الطاقة البديلة"، و"تحدي مركبة المريخ"، و"عالم الحيوان".

أما قسم "تحدي الأذكياء" فيقدم للأطفال فرصاً لتنشيط عملياتهم العقلية لإيجاد حلول جديدة للمشكلات التي تواجههم في الحياة. وهو مخصص للأطفال من عمر 7 سنوات وما فوق.

ويقدم في قسم "كوكب العلوم" عرض حي لمجموعة من التجارب العلمية، تقدمها أكاديمية "تكامل" يومياً عند الساعة 11 صباحاً.

كما تقدم الشخصيات الشهيرة لبرنامج "افتح يا سمسم" استعراضات تفاعلية للأطفال يومياً عند الساعة 11 صباحاً من 23 إلى 25 سبتمبر.

وسيتمكن زوار معرض العين للكتاب من المشاركة في المسابقات والألعاب اليومية التي يقدمها الإعلامي ماجد سكر طوال فترة المعرض.

يذكر أن "معرض العين للكتاب" يفتح أبوابه لاستقبال الزوار يومياً  من التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً، و من الساعة الخامسة عصراً وحتى العاشرة مساءً، ويوم الجمعة من الساعة الخامسة عصراً وحتى العاشرة مساءً.

ويتيح معرض العين للكتاب  للمهتمين الاطلاع على أحدث الإصدارات في مجالات الأدب والفكر والشعر والتاريخ، ومجموعة متنوعة من الكتب الأكاديمية والتربوية، ولقاء كتابهم الإماراتيين المفضلين والاطلاع على أحدث انتاجاتهم وإصداراتهم الأدبية.