+A
A-

كاليفورنيا تتعهد بالإعتماد كليًا على الطاقات المتجددة بحلول العام 2045

ليس فقط الشركات التقنية الكبرى هي التي تسعى للإعتماد كليًا على مصادر الطاقة المتجددة، فمعظم الولايات بالولايات المتحدة الأمريكية تقوم بالشيء نفسه. وقد وقع حاكم ولاية كاليفورنيا، السيد Jerry Brown على مشروع قانون يتطلب من الولاية الإعتماد بنسبة 100 في المئة على الطاقة المستمدة من المصادر المتجددة بحلول العام 2045. وقد تم إتخاذ هذه الخطوة لمكافحة تغير المناخ.

كاليفورنيا ليست الولاية الوحيدة في الولايات المتحدة الأمريكية التي وضعت مثل هذا الهدف الطموح. فعلت هاواي ذلك بالفعل ولكن مع هذا القانون الجديد، ستصبح كاليفورنيا أكبر ولاية على مستوى العالم تتعهد بالإنتقال كليًا للإعتماد على الطاقات النظيفة بنسبة 100 في المئة في العقدين المقبلين.

وقال Jerry Brown الذي كان محاطًا بمشرّعين في الولاية في حفل التوقيع : ” لا يوجد ما يبرر أهمية هذا التدبير “. كما يُظهر القانون الجديد أن كاليفورنيا تدعم اتفاق باريس العالمي لمكافحة تغير المناخ، وهو نفس الاتفاق الذي إنسحبت منه الولايات المتحدة الأمريكية بأمر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال العام الماضي مشيرًا إلى أن ذلك سيكون له ضرر بالإقتصاد الأمريكي.

السيد Jerry Brown كرر تأكيده على تطبيق مشروع القانون الجديد بحيث صرح بالقول : ” سنلبي إتفاق باريس وسنواصل السير في هذا الطريق لنقل اقتصادنا إلى مرحلة تكون فيها صفر إنبعاثات “. وعلى الرغم من معارضة أكبر المرافق العامة في الولاية، فقد تلقى هذا المشروع الجديد دعماً قوياً من النشطاء البيئيين ومجموعات الصحة العامة وشركات الطاقة المتجددة.

ينص مشروع القانوني SB100 على أن المرافق ستستورد 60 في المئة من طاقتها من المصادر المتجددة بحلول نهاية العام 2030. والهدف النهائي هو جعل الولاية بأكملها تعتمد على الطاقات المتجددة والوصول إلى مرحلة تكون فيها الولاية خالية من الإنبعاثات بحلول العام 2045.