+A
A-

اختراع أحدث ثورة في الفلاحة وغيّر المفاهيم الكلاسيكية

اتجه الإنسان منذ القدم للاعتماد على الحيوانات، كالأحصنة والثيران، لإنجاز العديد من الأعمال الفلاحية والزراعية وخاصة عملية حراثة الأرض، والتي تهدف إلى إعداد وتهيئة التربة الزراعية. وعرفت تسعينيات القرن التاسع عشر ظهور اختراع جديد أحدث ثورة حقيقية في مجال الزراعة وغيّر مفاهيمها الكلاسيكية والتي عاشت على وقعها البشرية على مدار آلاف السنين، حيث ألغى هذا الاختراع الجديد، والذي كان بطله الأميركي جون فروليتش (John Froelich)، الدور الأساسي والمركزي الذي حظيت به الحيوانات أثناء القيام بالأعمال الفلاحية.

وخلال الربع الأخير من القرن التاسع عشر، عمل جون فروليتش في المجال الفلاحي، ومع حلول موسم الحصاد السنوي اتجه الأخير لانتداب عدد من العمال ليستغل عقب ذلك حصّادته العملاقة، والتي كانت تعمل اعتماداً على المحرك البخاري، لجمع محاصيل الحبوب بعدد من حقول ولايات آيوا (Iowa) وداكوتا الجنوبية (South dakota) وداكوتا الشمالية (North dakota) مقابل مبلغ مالي.

وعانى جون فروليتش من مشاكل عديدة مع الحصّادة، حيث كانت الأخيرة كبيرة الحجم وثقيلة مما جعل مهمة نقلها من مكان لآخر صعبة وبطيئة، فضلاً عن ذلك عانى الرجل الأميركي من مشاكل جمّة للتزود بالفحم الحجري والذي استغل كميات كبيرة منه لتشغيل المحرك البخاري. واعتبرت الحصّادة حينها آلة خطيرة حيث كانت شرارة واحدة صادرة من سخّان المحرك البخاري كافية لإحراق مناطق زراعية هائلة.

وأمام هذا الوضع السيئ، اتجه جون فروليتش سنة 1890 نحو ابتكار آلة جديدة مستغلاً خبرته ومعرفته بمحرك البنزين. حيث أقدم الأخير على اقتناء محرك بنزين Van Duzen ذي الاسطوانة الواحدة قبل أن يقدم على ربطه بالحصّادة، معتمداً على خبرة صديقه الحدّاد ويل مان (Will Mann) والذي نجح في إدخال تعديلات على هيكل آلة مزودة بمحرك بخاري من نوع روبينسون (Robinson) لجعلها ملائمة لمحرك بنزين.

وحقق جون فروليتش إنجازاً غير مسبوق في التاريخ، حيث نجح الأخير في صناعة أول جرار مزود بمحرك بنزين وقادر على السير إلى الأمام والخلف. وخلال موسم الحصاد سنة 1892، ذُهل الفلاحون بداكوتا الجنوبية عقب مشاهدتهم لتجربة اختراع فروليتش بأحد حقول المنطقة، حيث تمكن الأخير، اعتماداً على جراره البالغ قوته 16 حصاناً وحصّادة جديدة، من حصد ما يقارب 72 ألف بوشل من الحبوب خلال فترة زمنية قدرت بنحو 52 يوماً مستخدماً أقل من 100 لتر من البنزين، وهو ما مثّل رقماً قياسياً مقارنة بالطرق القديمة المعتمدة للحصاد.

ومع حلول عام 1893، استغل جون فروليتش اختراعه ليفتتح رفقة 8 مستثمرين آخرين شركة the Waterloo Gasoline Traction Engine Company وليبدأ على إثر ذلك بتصنيع الجرارات. وفي الأثناء، تمكنت هذه الشركة من صناعة 4 جرارات سرعان ما فشلت في بيعها، لتتجه عقب ذلك نحو تغيير اسمها إلى the Waterloo Gasoline Engine Company والتركيز على إنتاج محركات البنزين، وبسبب ذلك غادر جون فروليتش هذه الشركة حيث فضّل مواصلة أبحاثه بشكل منفرد على الجرارات.

ومع حلول سنة 1918، بيعت هذه الشركة إلى مؤسسة John Deere مقابل مبلغ تجاوز مليوني دولار.