+A
A-

حرب التجارة وعقوبات إيران يطيحان بمكاسب النفط

تراجعت أسعار النفط بفعل مخاوف بشأن فرض رسوم جمركية أميركية إضافية على واردات صينية، بعد ارتفاع سجلته أسعار الخام في وقت سابق مما أثار مخاوف من أن فرض المزيد من العقوبات على إيران قد يقلص المعروض.

وأنهت العقود الآجلة للخام الأسبوع مسجلة ارتفاعا يزيد على 1.6 بالمئة.

وقال متعاملون إن الارتفاع الذي سجلته الأسعار في وقت مبكر تسببت فيه تقارير ذكرت أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو سيعلن عن عقوبات جديدة على إيران.

لكن المكاسب كبحتها تقارير ذكرت أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمر مساعديه بالمضي قدما في فرض رسوم جمركية على منتجات صينية إضافية تبلغ قيمتها نحو 200 مليار دولار.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت بفعل التقارير بشأن الرسوم الجمركية الإضافية، لتتراجع تسعة سنتات للبرميل وتسجل عند التسوية 78.09 دولار.

وهبط خام القياس العالمي اثنين بالمئة بعدما ارتفع يوم الأربعاء لأعلى مستوياته منذ 22 مايو أيار عند 80.13 دولار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 40 سنتا عند التسوية إلى 68.99 دولار للبرميل الجمعة بعدما انخفضت 2.5 بالمئة يوم الخميس.

وبعد أسبوع متقلب، سجل برنت زيادة نسبتها 1.6 بالمئة على أساس أسبوعي وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي زيادة نسبتها 1.8 بالمئة.

وبلغ برنت أعلى مستوى في الجلسة عند 78.94 دولار للبرميل، في الوقت الذي سعى فيه المضاربون إلى دفع السعر فوق مستوى 79 دولارا.

وبلغت العقود الآجلة لخام برنت المستوى المرتفع البالغ نحو 80 دولارا للبرميل ثلاث مرات هذا العام قبل أن تتراجع.