+A
A-

عيار ناري في ختام مهرجان مالمو للسينما العربية

يختتم فيلم عيار ناري للمخرج كريم الشناوي والمؤلف هيثم دبور الدورة الثامنة من مهرجان مالمو للسينما العربية (5- 9 أكتوبر - تشرين الأول)، حيث اختاره المهرجان لختام فعالياته بعرض الفيلم يوم 9 أكتوبر في سينما ريال، الساعة 5:30 مساءً (بتوقيت غرينتش +2).

كانت شركتي iProductions وفيلم كلينك قد أطلقتا منذ أيام سلسلة فيديو تشويقية للتعريف بأبطال عيار ناري وهم الدكتور ياسين (أحمد الفيشاوي) والصحفية مها (روبي) وخالد (محمد ممدوح) وسلمى (أسماء أبو اليزيد) وسيدات (عارفة عبد الرسول)، فيما يستعد الفيلم لعرضه العالمي الأول وذلك من خلال مشاركته في البرنامج الرسمي خارج المسابقة بالدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائي.
في اشتباكات لاظوغلي.. تصل جثث الضحايا إلى المشرحة وبينها جثة علاء أبو زيد، يقوم بتشريحها طبيب سكير يعاني من مشكلات عائلية ليثير بتقريره جدلا بل هوسا شعبيا وإعلاميا، وتطاله الاتهامات السياسية والأخلاقية. يبدأ الطبيب رحلته بمعاونة صحفية متحمسة لإثبات صحة تقريره حيث يتغير مفهومهما عن معنى الحقيقة واليقين وما يؤمنان به من مبادئ ومعتقدات، ويضعهما أمام معضلة أكبر تحتاج إلى اتخاذ قرار.

الفيلم من إنتاج شركة iProductions وفيلم كلينك منتج مشارك، ويضم أحمد الفيشاوي وروبي ومحمد ممدوح وعارفة عبد الرسول وأسماء أبو اليزيد وضيوف الشرف أحمد مالك وهنا شيحة وأحمد كمال وصفاء الطوخي وسامي مغاوري ومحمد رضوان، ويضم فريق عمل الفيلم مدير التصوير عبد السلام موسى، ومصممة الملابس ناهد نصر الله، ومصمم الديكور علي حسام علي، والمنتج الفني أحمد يوسف، مونتاج أحمد حافظ، مهندس الصوت أحمد عدنان، مكساج أحمد أبو السعد، موسيقى تصويرية أمين بوحافة، إشراف عام أحمد فهمي.

يُذكر أن آخر أعمال iProductions كان فيلم شيخ جاكسون العام الماضي كما تستعد الشركة لطرح فيلم الضيف من إخراج هادي الباجوري.

وقد تأسست شركة iProductions في 2013 كشركة إنتاج متكاملة في مصر بهدف أن تكون الذراع الإنتاجي لمجموعةO-Media   القابضة للاستثمارات الإعلامية، والشركة التابعة لها بروموميديا.

وتهدف iProductions إلى أن تكون شركة متكاملة للمحتوى تعمل على تطوير، إنتاج، استثمار وتوزيع محتوى عالي الجودة يلبي متطلبات السوق المصري والعربي بالكامل، وإنتاج برامج ترفيهية وكافة أشكال المحتوى النصي، إلى جانب استغلال أنواع وفئات المحتوى الجديد، وإلى جانب التركيز على المحتوى المحلي والإقليمي فالشركة تحرص على متابعة المحتوى العالمي المميز للحصول على حقوق إعادة إنتاجه للسوق المحلي.

من أعمال الشركة مسلسل السبع وصايا (2014)، برنامج بركات ملك الحركات (2014)، مسلسل صديق العمر (2014)، مسلسل   أفراح القبة (2016)، وأفلام هيبتا: المحاضرة الأخيرة (2016) مولانا (2017)، وشيخ جاكسون (2017)، إضافةإلىفيلميعيارناريوالضيف المقرر عرضهما قريباً.

فيلم كلينك تأسست في 2005 على يد السيناريست والمنتج محمد حفظي، كشركة إنتاج تقدم ورشاً في كتابة السيناريو وتتخصص في إنتاج أفلام روائية ووثائقية طويلة. وبينما تستهدف الشركة الجمهور بكل أنواعه في السوق المصري، العربي والدولي، استطاعت فيلم كلينك أن تشتهر بدعم صُناع الأفلام الشباب الواعدين، وبصناعة أفلام مبتكرة تصبح بمثابة بدائل إبداعية للسينما التجارية السائدة في السوق السينمائي العربي.

شاركت فيلم كلينك في إنتاج أفلام مصرية، عربية ودولية طويلة، حصدت هذه الأفلام أكثر من 150 جائزة خلال مشاراكاتها في أكثر من 350 مهرجاناً سينمائياً دولياً، من بينها مهرجانات كان، صندانس، لندن، تورنتو، دبي، القاهرة وقرطاج، وتم اختيار فيلمين من إنتاجها لتمثيل مصر في جائزة الأوسكار لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وهما اشتباك وشيخ جاكسون. كما حققت فيلم كلينك نجاحات تجارية بأفلام مثل سمير وشهير وبهير (2010)، بنات العم (2012)، لامؤاخذة (2014) وهيبتا: المحاضرة الأخيرة (2016).