+A
A-

السد على أعتاب نصف النهائي والدحيل أمام مهمة "مصيرية"

يجد السد القطري نفسه على أعتاب بلوغ الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا في كرة القدم، عندما يستضيف استقلال طهران الإيراني الإثنين في إياب الدور ربع النهائي بعد تقدمه المريح ذهابا، بينما يجد الدحيل نفسه في مهمة "مصيرية" بضيافة بيرسيبوليس.

وحقق السد المتوج بلقب المسابقة عامي 1989 و2011، فوزا سهلا في الذهاب في طهران بنتيجة 3-1، ما يمنحه أفضلية كبيرة في مباراة الإياب التي ستقام على أرضه، بينما حقق الدحيل على أرضه ذهابا فوزا غير مضمون بنتيجة 1-صفر، وسيحل ضيفا على الملعب الصعب لمنافسه.

ويدخل السد المباراة بصفوف شبه مكتملة يتقدمها المهاجم الجزائري بغداد بونجاح الذي شكل محورا أساسيا في بلوغ النادي القطري هذه المرحلة، مع تصدره ترتيب هدافي المسابقة بـ 11 هدفا، منها هدفان في مرمى استقلال في ذهاب الدور ربع النهائي، إضافة الى محور خط الوسط النجم السابق لبرشلونة الإسباني تشافي ومواطنه غابي والكوري الجنوبي يونغ وو يونغ.

وسيفتقد السد قائد الدفاع إبراهيم ماجد للإصابة، ويتوقع أن يحل بدلا منه لاعب الوسط بوعلام خوخي أو المدافع الشاب أحمد سهيل.

وحذر المدير الرياضي لنادي السد محمد غلام اللاعبين من أن التأهل الى نصف النهائي ليس مضمونا بعد. وقال في تصريحات أوردها الموقع الالكتروني للنادي "الفوز على الاستقلال في لقاء الذهاب بنتيجة 3-1 لم يحسم التأهل بعد إلى نصف نهائي المسابقة".

أضاف "الجهاز الفني والإداري أبلغ لاعبي الفريق عقب الفوز في لقاء الذهاب بأن الفريق لم يحسم تأهله بعد رغم أهمية الانتصار الذي حققه خارج ملعبه وأن المنافس لن يكون سهلاً بالمرة في مباراة الإياب وأن خسارته على أرضه لا تعكس مستواه الحقيقي".

وتابع أن أحدا لا يمكنه توقع مجريات مباراة الغد "وخصوصا في دقائقها الأولى وقد نقبل هدفا مبكرا يبعثر كل الأوراق ويعيد توزيع حظوظ الفريقين (...) لذلك حذرنا اللاعبين من إمكانية حدوت سيناريوهات متعددة في المباراة وجميع اللاعبين متفهمون للوضعية ولأهمية المباراة".

 الدحيل يبحث عن تأهل ورقم قياسي

وفي اليوم نفسه، سيكون الدحيل الذي هيمن في الموسم الماضي محليا (الدوري وكأس قطر وكأس الأمير)، في مباراة يجد مدربه التونسي نبيل معلول أنها "مصيرية"، في ظل الأفضلية الضئيلة للفريق الذي استعاد مؤخرا جهود لاعب خط الوسط كريم بوضيف العائد من الإصابة.

ويبحث الدحيل عن تحقيق رقم قياسي آسيوي، وذلك بالفوز للمرة العاشرة تواليا في المسابقة القارية الأم.

وقال معلول عشية اللقاء "هي مباراة مهمة ومصيرية فنحن نلعب في هذا الدور للمرة الأولى والحمد لله لاعبونا في أتم الجاهزية".

أضاف في تصريحات نقلها الموقع الالكتروني للنادي "نعلم تماما أن الفريق الإيراني سيعتمد على حشد جماهيره ودعمها له من المدرجات من أجل حث اللاعبين على تحقيق الانتصار"، معتبرا أن "مثل هذه المباريات تكون تكتيكية بالدرجة الأولى ويجب على كل اللاعبين داخل الملعب أن ينفذوا المطلوب منهم وإغلاق المساحات أمام فريق بيرسيبوليس".

وسيشارك في المباراة على ملعب آزادي في طهران، لاعب الوسط بوضيف الذي غاب عن مباراة الذهاب بسبب إصابة في الركبة أبعدته لأسابيع.

ويسعى الفريق الإيراني الذي يعرف بقوة جماهيره على أرضه، الى تكرار ما حققه في دور الـ16، عندما قلب تخلفه في الذهاب على أرض الجزيرة الإماراتي 2-3، الى فوز وتأهل على أرضه بنتيجة 2-1.

كما يأمل الفريق الإيراني في بلوغ الدور نصف النهائي للموسم الثاني تواليا، بعد بلوغه الموسم الماضي قبل الخروج أمام الهلال السعودي.

ويدخل بيرسيبوليس المباراة مدعوما بقوته على أرضه حيث حقق أربعة انتصارات في أربع مباريات قارية، وهو يعول على هذا العامل في مواجهة الفريق القطري، بحسب تصريحات للاعبه بشار رسن.

وقال الأخير بحسب ما نقل الموقع الالكتروني للاتحاد الآسيوي بعد مباراة الذهاب "حاول الدحيل تسجيل أكثر من هدف واحد (في الدوحة) لأنه يعلم أن الإياب في إيران أمام مشجعينا سيكون صعبا".

ورأى أن لاعبي الفريق القطري خلال المباراة الأولى "لم يشكلوا خطرا كبيرا، الا أنهم كانوا أكثر استحواذا على الكرة منا. الآن أمامنا مباراة الإياب لخوضها في إيران، وبطبيعة الحال ستكون صعبة (...) آمل في أن نتمكن من أن نرضي مشجعينا في إيران، وأيضا من شجعنا في قطر".