+A
A-

ماكلارين 720S GT3 بصدد المشاركة في السباقات للمرة الأولى في 2019

يعمل قسم سباقات العملاء الجديد لدى ماكلارين أتوموتيڤ على تطوير سيارات سباق GT، ويجري العمل على قدم وساق لاختبار أول هذه النماذج على حلبات السباق، حيث ستخضع سيارة ماكلارين 720S GT3 لاختبارات مكثفة على حلبات أوروبا وأمريكا والشرق الأوسط. وسيتم تجهيز سيارة GT3 المتميزة الجديدة، والتي تعتمد على سيارة 720S الفائقة والمشهورة، للمشاركة في هذا السباق للمرة الأولى في عام 2019 عندما تكتمل أهليتها على جميع حلبات GT3 حول العالم.

وتتبع مرحلة الاختبارات هذه عمليات واسعة النطاق من ديناميكية الموائع الحسابية، وتتضمن نظام اختبار خاص للتحقق من صحة بيانات الأداء الرئيسية والمتانة على المسافات الطويلة.

وبهذه المناسبة، قال مايك فليويت، الرئيس التنفيذي لشركة ماكلارين أتوموتيڤ‘ "نحن مسرورون برؤية انطلاق المرحلة المكثفة من برنامج تطوير سيارة 720S GT3 الجديدة على حلبات السباق؛ وكلنا ثقة بقدرتنا على تزويد عملائنا بسيارة سباق GT من الدرجة الأولى. ويمثل تمكين عملائنا من المشاركة في السباقات جزءاً رئيسياً من استراتيجية ماكلارين أتوموتيڤ، ونحن ملتزمون بتزويد الفرق بسيارات GT استثنائية، ودعم عالمي لتحقيق أقصى استفادة ممكنة".

وكما هي الحال مع السيارة المخصصة للطرقات، تتألق 720S GT3 بهيكلية شاسيه مصنوعة من الكربون خفيف الوزن وشديد المتانة بتقنية (MonoCage II). وتتألق السيارة الجديدة بقوة تليق بها مع نسخة مخصصة للسباقات من محرك M840T ثماني الأسطوانات سعة 4.0 ليتر والمزود بشواحن توربينية ثنائية. وتمتاز سيارة 720S المخصصة للطرقات بروعة لا تصدق مع التركيز على الهندسة الخالصة، والديناميكية الهوائية المبتكرة والتصميم الفاعل، مما يجعلها نقطة الانطلاق الأمثل للرحلة من السيارة الفائقة متعددة المواهب لتكون أقوى سيارات ماكلارين المنافسة حتى الآن في سباقات جائزة GT3.

وتم تنفيذ أعمال التصميم والتطوير ضمن منشأة جديدة وخاصة بسباقات GT في ماكلارين أتوموتيڤ في مدينة ووكينج بمقاطعة سوري، حيث سيتم تجميع كافة سيارات GT3 الجديدة يدوياً. وبدأت أول سيارتين برنامج الاختبار الفيزيائي الشامل، والذي سيعتمد في البداية على حلبات سباق في جانبي المحيط الأطلسي، يليه برنامج اختبار مكثف في الشرق الأوسط قبل نهاية العام.

ولا تقتصر أهداف تطوير 720S GT3 على السرعة والاستقرار، وإنما على جعل هذه السيارة الاستثنائي متاحاً للسائقين على اختلاف قدراتهم، فضلاً عن كونه أكثر فاعلية للفرق - من الناحية المالية ومن حيث القدرة على توفير الخدمات. وتم اعتبار كفاءة استهلاك الوقود وإدارة الإطارات أولوية، فضلاً عن تحسين الموثوقية، والمتانة وإمكانية الخدمة - سواء في ظروف السباق أو بين الفعاليات. كما يعدّ تحقيق القيادة المتوازنة والسلوك المتوقع ضمن الحدود للسائقين المحترفين والهواة من العناصر الرئيسية للمشروع، ويعكس تكوين المنافسين في مسابقات GT3 حول العالم.

وبالتعاون مع بيريللي، الشريك الفني للإطارات، يقوم فريق مهندسي سباقات GT من ذوي الخبرة العالية في ماكلارين بتشغيل برامج أداء ومتانة لقطع مسافة تتخطى 30 ألف كيلومتر، مع استكمال اختبارات مختلفة لمدة 24 و36 ساعة عبر عدة نماذج أولية تجريبية من سيارات السباق.

وبهذا الصدد، قال دان والمسلي، رئيس قسم سباقات السيارات لدى ماكلارين أتوموتيڤ: "تعتبر ماكلارين 720S سيارة متعددة الكفاءات، والتي لطالما أدركنا مواهبها رفيعة المستوى في السباقات. وتم ابتكار سيارة GT3 الجديدة بناء عليها. وبالرغم من تصميمها المخصص بالكامل، ما زالت سيارة GT3 تحتضن ماكلارين 720S في قلبها. ويرتبط تطوير سيارة السباق بتحسين كافة العناصر، ويعتبر الشاسيه خفيف الوزن من ألياف الكربون بتقنية (MonoCage II) الأساس الأمثل لهذا الأمر".

وبدوره، قال جوليون ناش، المدير التنفيذي للمبيعات والتسويق العالمي لدى ماكلارين أتوموتيڤ: "تعد 720S GT3 واحدة من أبرز سيارات ماكلارين أتوموتيڤ. وما زالت تمتلك قدرة سيارة الطرقات من حيث توفير أداء فائق بطريقة سهلة لكافة السائقين، وترتقي إلى مستويات أعلى في حلبات السباق. وتشكل السيارة جزءاً من استراتيجيتنا المتنامية التي تركز على العملاء، والتي تعد بدورها جزءاً من خطة الأعمال للشركة، حيث تتألق منتجات سباقات السيارات المخصصة في إطار مجموعة منتجاتنا الشاملة، والتي تم تطويرها داخلياً والاستفادة من خبراتنا الغنية في مجال رياضة السيارات".

وبعد الإعلان عنها في نوفمبر 2017، من المنتظر مشاركة ماكلارين 720S GT3 في السباقات للمرة الأولى عام 2019. وقد تم تأكيد سعر ماكلارين 720S GT3 بقيمة ,200213 ألف دينار بحريني بشرط التسليم في مكان العمل، وستتطلع ماكلارين للمشاركة في هذه البطولات ذات الأهمية الاستراتيجية عالمياً على أن تتوفر النماذج الأولى من أحدث سيارات GT3 من خلال المشاركة مع فرق العملاء. وعندما تحمل سيارة 720S GT3 شعار ماكلارين في سباق العملاء GT3 عام 2019، ستنضم إلى سيارة السباق ماكلارين Sports Series 570S GT4، والتي حصدت ثمانية ألقاب في موسمها الأول عام 2017، وسجلت حتى اليوم أكثر من 50 فوزاً متميزاً في فئة سباقات العملاء حول العالم.

ما الذي تطلبه تحويل سيارة ماكلارين 720S الخارقة إلى سيارة السباق ماكلارين 720S GT3

بالرغم من تشابهها مع ماكلارين 720S بوصفها سيارة كوبيه ذات محرك وسطي، طالت التغييرات أو التحسينات أكثر من تسعين بالمائة من المكونات للحصول على النسخة GT3. ومع مزيج التغييرات التي طرأت على هيكل السيارة، والديناميكية الهوائية ونظام التعليق؛ سيسهم نظام النقل المعدل ونظام الفرامل الجديد وأداء إطارات ’بيريللي‘ المخصصة للسباقات في ابتكار سيارة محسّنة ولدت للسباق في أكثر الحلبات صعوبة.

وخضعت الديناميكية الهوائية المبتكرة في سيارة 720S لمزيد من التطوير لتحقيق قدر أكبر من الكفاءة والاستقرار على حلبات السباق. وتمتاز 720S GT3 بألواح هيكل خفيفة الوزن من ألياف الكربون، ومشتت هواء خاص، بينما يتألق وجهها الأمامي بألواح مائلة، وتزهو جهة الذيل بجناح خلفي تم تحسينه من حيث الديناميكا الهوائية وفقاً لخواص GT3.

ويهدر في قلب سيارة 720S GT3 نسخة مخصصة للسباقات من محرك ماكلارين M840T ثماني الأسطوانات سعة 4.0 ليتر، والمزود بشواحن توربينية ثنائية، والذي خضع لتحسينات تكفل تزويد عزم الدوران المحسّن لسباقات السيارات التقليدية فضلاً عن قدر أكبر من الكفاءة لسباقات التحمل. وتم تجهيز علبة التروس ذات السرعات الستة المتسلسلة بمحرك نقل تروس إلكتروني جديد لزيادة سرعة النقل بين التروس، فضلاً عن سهولة الاستخدام والموثوقية. كما تم تزويد السيارة بترس فرقي محدود المنافذ خارجي وقابل للتعديل من نوع ساليسبري، بالإضافة إلى نظام التحكم بالجر القابل للتعديل ونظام مانع انغلاق المكابح ABS لمساعدة السائق.

ويتكون نظام الفرامل الجديد من تصميم خاص ومحسّن لضواغط المكابح، ونظام تبريد محسّن للفرامل، للحصول على أقصى قدر ممكن من الأداء والعمر الافتراضي. وتتفق هندسة نظام التعليق الخلفي الجديد مع مخمدات قابلة للتعديل بأربعة اتجاهات ونوابض ملفوفة لتوفير التحسين الديناميكي الهوائي اللازم لضمان القيادة المتوازنة والثبات المحسن عند المنعطفات. لقد تم تصميم أعمدة التوجيه ومحاور العجلات للسباقات والسرعة، ويسهم تصميم عجلة القفل المركزي في الحد من الوقت اللازم لتغيير العجلات خلال فترات التوقف لإجراء عمليات الفحص والصيانة. وتم تجهيز السيارة بنظام رفع هوائي للعجلات.

وحفاظاً على مكانتها المرموقة بين السيارات المخصصة للطرقات، تمتاز 720S GT3 ببيئة سائق استثنائية؛ حيث توجد علبة دواسات قابلة للتعديل بالإضافة إلى وضعية عجلة قيادة قابلة للتعديل، بينما تتوفر كاميرا الرؤية الخلفية مع نظام الرادار وشاشة العرض ونظام مراقبة مستوى ضغط الهواء في الإطارات كخواص إضافية. جميع سيارات 720S GT3 مصممة بمقعد سائق من الجهة اليسرى، وتم تزويد مقعد السباق من مادة الكربون كيفلر بمثبتاتها وفقاً لقوانين الاتحاد الدولي للسيارات 2019.

وتشمل معدات سباقات GT3 المعتمدة من الاتحاد الدولي للسيارات قفص حماية جديداً كلياً، ومقاعد مع مساند للرأس على شكل الجناح، وحزام أمان من ست نقاط، ونظام خروج من السقف ورغوة خاصة للحد من تأثير الصدمات الجانبية.