+A
A-

"الديمقراطي الكردستاني" يرشح فؤاد حسين لرئاسة العراق

كشف مصدر من الحزب الديمقراطي الكردستاني، الأحد، عن ترشيح رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين لمنصب رئيس جمهورية العراق.

وتعود أصول فؤاد حسين الذي ولد في مدينة خانقين بمحافظة ديالى إلى القومية الكردية الفيلية.

وكان حسين عضواً سابقاً في جمعية كادحي كردستان، ثم أصبح رئيساً لديوان رئاسة إقليم كردستان بعد إقامته عدة سنوات في بغداد، كما أنه لا ينتمي لأي حزب سياسي حالياً.

وفي هذا الإطار، أصدر المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني بياناً أوضح فيه حرصه الدائم على العمل المشترك ووحدة الصف الكردي، مشيراً إلى أن منصب رئيس جمهورية العراق هو استحقاق لشعب كردستان وليس حكراً على حزب معين، مشيراً إلى أن المنصب من حصتنا هذه المرة.

وتابع البيان أنه خلال المحادثات مع الاتحاد الوطني الكردستاني قلنا إن رئاسة الجمهورية حصة واستحقاق شعب كردستان ولم تكن قط حكراً وملكاً لحزب بعينه، مضيفاً أنه تم تبليغهم في آخر اجتماع وبصراحة أن منصب رئيس الجمهورية كان للاتحاد الوطني الكردستاني في الفترة الماضية، ولكن هذه المرة حزبنا مرشح لشغل المنصب.

وأردف بيان الحزب الديمقراطي، أنه كان مقرراً أن يبحث الاتحاد الوطني الكردستاني هذا الموضوع ويرد علينا، منوهاً بأنه من المؤسف أننا علمنا من وسائل الإعلام أنهم وبدون الرجوع إلينا وبدون الالتفات إلى مطلبنا، رشحوا السيد برهم صالح لشغل المنصب، مستغرباً وصف زيارة وفدنا إلى بغداد بأنها موقف فردي.

وأجرى رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان برزاني، زيارة إلى بغداد التقى خلالها رئيس الوزراء حيدر العبادي، ونائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، ورئيس جهاز الأمن الوطني المقال فالح الفياض، كما التقى صباح اليوم زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لبحث تسمية رئيس الجمهورية.

وأوضح بيان الحزب الديمقراطي أن إصرار الاتحاد الوطني للحصول على المنصب ليس له مبرر مقنع، وأن اتفاق عام 2005 بين مسعود برزاني والرئيس الراحل جلال طالباني لم يعد سارياً، كون برزاني لم يعد رئيساً للإقليم، كما أن المنصب لن يذهب إلى طالباني.

وشدد البيان على حرص الحزب الديمقراطي الكردستاني على وحدة الصف والعمل المشترك، حيث دعا الحزب للعودة إلى مواصلة المشاورات، آملا ألا يكون البيان الذي صدر باسم مكتبهم السياسي معبراً عن موقف كل الاتحاد الوطني.

إلى ذلك، كشف مصدر كردي مطلع، الأحد، أن وفدا من الاتحاد الوطني الكردستاني برئاسة القيادي في الاتحاد برهم صالح، سيتوجه إلى بغداد مساء اليوم لحسم مرشح منصب رئاسة الجمهورية.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن وفدا من الاتحاد الوطني الكردستاني يضم القيادي في الاتحاد برهم صالح ورئيس جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان لاهور شيخ جنكي، وكذلك بافل طالباني نجل الرئيس العراقي السابق جلال طالباني، يتوجهون مساء اليوم إلى العاصمة بغداد لحسم مرشح منصب رئاسة الجمهورية العراقية، مضيفاً أن الوفد سيبحث أيضاً ملف تشكيل الحكومة الجديدة.