العدد 3633
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
banner
في الطائرة والكيماوي وإدلب! (2)
الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

القصّة الأهم هي إدلب، وهذه فأل سيّئ لمحور “الانتصارات الإلهية” والوضعية الذي تقوده إيران نظرياً وروسيا عملياً، وعلى أسوارها تُكتب علامات الهشاشة والتهتّك لكل “أبطاله”: بمجرّد أن أظهر الأميركيون شيئاً من الجدّية إزاء تطورات ومآلات هذه النكبة، عاد كل فرقاء ذلك المحور إلى أحجامهم الطبيعية! “اكتشف” الروس مجدداً فضائل الأنسنة! وإمكانية نجاح الفصل بين الجماعات الإرهابية وعموم السوريين بعد أن كانوا يقولون ويتصرّفون بمقتضى ذلك القول، إن “كل المعارضين” للطاغية بشّار الأسد هم “إرهابيون”! واكتشف الإيرانيون بدورهم تلك الفضائل بعد أن قالوا على الأرض وعلى لسان وزير خارجيتهم محمد جواد ظريف ومستشار “المرشد” علي أكبر ولايتي بعد “تسليم” الغوطة لهم ولتابعهم، إن “المعركة مستمرة والخطوة التالية هي تحرير إدلب”! ومن دواعي الاستطراد وليس من باب القيمة والوزن، يذكر أيضاً أن بقايا السلطة الأسدية بلعت ألسنتها! وأعلنت “موافقتها” على اتفاق سوتشي! وهي التي ملأت الدنيا ضجيجاً وحشداً وتحضيرات على “الطريق لتحرير إدلب”!

والمفارقة القارصة، هي أن “العامل الكيماوي” كان حاسماً هذه المرة لكن في منع إكمال المذبحة في إدلب، بقدر ما كانت الجغرافيا، بل أكثر: سقوط المدينة وكل توابعها كان شبه مستحيل بالطرق والأساليب القتالية التقليدية، والبديل الوحيد عن ذلك الاستعصاء هو استخدام السلاح الكيماوي واتهام الضحايا بذلك الاستخدام! لكن هذه المرة لا يوجد باراك أوباما في البيت الأبيض بل دونالد ترامب! وهذا وإن كان مهجوساً بالحرب على الإرهاب، فإن توصيفاته ليست انتقائية على غرار سلفه السيّئ الذكر، بل شاملة! وأجندته إزاء المنطقة في مجملها وإزاء “العامل” الإيراني السلبي فيها ليست منتقاة ولا جزئية، وهذه تعني، أن إدلب جزء من الوضع السوري، هذا جزء من خريطة انتشار “النفوذ” الإيراني! وهذا “النفوذ” جزء من مدوّنة سلوك طهران العامة والمشتملة على “الملف النووي”، وتلك المدوّنة مطلوب “تعديلها” في أدنى الحالات، ومواجهتها لكسرها في أقصاها! ومن بدأ بالانسحاب من “الاتفاق النووي” “الكبير” لن يغص بمقاربة متحدّية في الملف السوري “الصغير”، وإدلب بهذا المعنى عنوان: سقوطها سيعني تمدّد وتمكّن إيران وتابعها في دمشق، والعكس صحيح!

سقوط طائرة “السوخوي” الروسية بنيران الأتراك في تشرين الثاني 2015 تزامن مع انطلاق الموجة التي انقلبت على المعارضة ومناطقها! وسقوط طائرة الشحن الروسية بالأمس بمضادات “صديقة” مقابل شواطئ اللاذقية يتزامن مع اتفاق سوتشي الذي كسر تلك الموجة، وأطلق مرحلة جديدة تبدو في مطالعها أن أخبارها لا تسرّ خواطر أهل المحور الإيراني – الأسدي أبداً!. “المستقبل”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية