+A
A-

"إيقاعات على السطح" يعود إلى مركز الفنون

 بدعم رسمي من سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في أبوظبي، أعلن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي عن تنظيم الموسم السابع من فعالية "إيقاعات على السطح"، والتي ستستضيف سلسلة من العروض المميزة لمجموعة من الموسيقيين والشعراء المرموقين والواعدين، ليقدموا من خلالها إبداعاتهم الخاصة.

ومن المقرر أن يبدأ الموسم الجديد للفعالية مع أمسية مفتوحة في تمام الساعة 8 مساءً من يوم الجمعة 28 سبتمبر في ’ذا ماركت بليس‘ ضمن حرم جامعة نيويورك أبوظبي. وترحب الأمسية الشعرية المفتوحة، الأطول استمرارية في منطقة الشرق الأوسط، بالجماهير المحلية في تجربة تنبض بالإبداعات الثقافية بمختلف أشكالها، وعلى رأسها الشعر والموسيقى.

وسيتولى تقديم الأمسية هذا العام المؤسس والشاعر الحائز على جوائز مرموقة دوريان بول روجرز، وسيتخللها إيقاعات هادئة من منسق الأغاني A.L.L.A.D.  كما سيعزف الشاعر الإبداعي الشهير بيرتراند بويد على وتر الكلمات ليقدم أداءً مميزاً وقصائد ساحرة تجسد شغفه العميق بالشعر والفن.

وتعليقاً على ذلك، قال روجرز: "لقد كان من الطبيعي أن أبدأ هذا السلسة من الأمسيات الشعرية منذ انتقلت لدولة الإمارات عام 2011، كوني شاعر ومنظم فعاليات في الولايات المتحدة؛ ومن الرائع أن دولة الإمارات لها بالفعل تاريخ طويل من حب الشعر وخاصة العربي. بالإضافة إلى ذلك، أسهمت الأعداد الكبيرة من المقيمين بالدولة والمحبين للشعر وللأمسيات الشعرية بالفعل في جعل ذلك الوقت والمكان هما المثاليان لإطلاق فعالية مثل "إيقاعات على السطح"".

وأضاف روجزر: "بعد موسمين أو ثلاث مواسم من استضافة وتنظيم الأمسيات الشعرية المفتوحة، توجهنا للتوسع وإدراج الشعر العربي وفعاليات الموسيقى الحية، وبعدها قررنا إطلاق مفهوم جديد ومبتكر لهذا النوع من الأمسيات. وخلال سبع سنوات، تمكنا من النمو من مجرد مجموعة من محبي الشعر إلى حركة ثقافية وفنية متكاملة تهدف إلى توحيد الأشخاص من مختلف التوجهات والخلفيات من خلال ترفيه إيجابي هادف. لدينا الآن باقة كبيرة من فعاليات الثقافة والفنون بدءاً من الشعر العربي والأجنبي إلى الموسيقى الحية والحفلات الصامتة التي تقدم ثلاث منسقي أغاني بينما يختار الجمهور الاستماع إلى أحدهم من خلال سماعات خاصة. نحن نعتقد بأن فعالياتنا ستنمو وتزداد شهرة بشكل تلقائي من خلال حديث الجمهور عنها، وذلك طالما قدمت هذه الفعاليات تجارب فريدة للحاضرين في كل مرة".

وفيما تهدف الفعالية إلى تشجيع ودعم المواهب المحلية، يدعو  "إيقاعات على السطح" الجماهير والفنانين المبدعين على حد سواء للتخلي عن الاختلافات الجغرافية والحواجز اللغوية من أجل إيجاد أرضية مشتركة للتعلم والمحبة والاستكشاف. حيث شهدت النسخ السابقة حضور أكثر من 300 شخص من الإماراتيين والأجانب، مما ساهم في تعزيز نهضة الشعر المعاصر في كافة أنحاء الدولة والمنطقة.

وسيستمر الموسم عقب الليلة الافتتاحية مع برنامج منتظم من المسابقات والأمسيات المفتوحة كل شهر، بما في ذلك الدورة السنوية الخامسة من مسابقة ’رايم أو وين‘ الشعرية المقرر اقامتها يوم 26 أكتوبر، بالإضافة إلى العرض الخاص بالذكرى السنوية السابعة للفعالية وذلك يوم 29 مارس، ليسدل الستار على برامجه مع مسابقة ’جراند سلام‘ وفعالية ختام الموسم في 19 أبريل.

ومن جانبه، قال بيل براغين، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي: "من خلال "إيقاعات على السطح"، استطاع دوريان روجرز من جمع المجتمع الفني بالدولة على مدار السبع سنوات الماضية، ونحن سعداء للغاية بتضمين هذه الفعالية بدءاً من موسم 2016 بمركز الفنون، حيث تمنح هذه الفعالية الجمهور الفرصة لمقابلة أشخاص يشاركونهم حب الشعر، ما يكرّم هذا الفن الذي يشكل جزء من التراث بالدولة. إن الأعمال التي يقدمها "إيقاعات على السطح" ممكن أن تكون طريفة، حادة، وملهمة في الوقت ذاته، فهذه إحدى الفعاليات التي من الممكن أن تعزز من فهمك للمجتمع الإماراتي بشكل أفضل".

يُذكر أن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يعتبر مركزاً لفنون الأداء ويُقدم عروضاً وأعمالاً فنية لنخبة من الفنانين المحترفين والمتميّزين من شتّى أنحاء العالم، فضلاً عن مشاركات وأعمال من إبداع الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسيّة والمجتمع الفني المحلي.