+A
A-

انطلاق برنامج التهيئة لطلبة مقرر العيادة القانونية بجامعة البحرين

انطلق في كلية الحقوق بجامعة البحرين أمس الاثنين الموافق (24 سبتمبر 2018م) برنامج تهيئة طلبة مقرر العيادة القانونية لحقوق الإنسان، الذي سيستمر مدة ثلاثة أسابيع، وذلك في مركز العيادة القانونية لحقوق الإنسان في مقر الجامعة بالصخير.

وقالت مديرة العيادة الدكتورة وفاء يعقوب جناحي: "إن البرنامج يشتمل على عدد من الفعاليات الهادفة إلى التعريف برسالة العيادة القانونية، ومحتوى المنهج التدريبي للعيادة".

وأعربت د. جناحي عن سعادتها بالتحاق دفعة جديدة قوامها 16 طالباً وطالبة بالعيادة التي أطلقتها جامعة البحرين في العام 2013م، وذلك بالتعاون مع جمعية الحقوقيين الأمريكية، بهدف إيجاد التدريب العملي لطلبة كلية الحقوق في الجامعة، وتمكينهم من اكتساب المهارات القانونية والحقوقية المختلفة التي تؤهلهم للاندماج في سوق العمل، ونشر ثقافة العمل الجماعي والتطوعي.

ومن بين أهداف العيادة أيضاً، نشر مبادئ حقوق الانسان وإطلاع طلبة الجامعة على الإنجازات التي حققتها مملكة البحرين في مجال تعزيز حقوق الإنسان في ظل المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى وذلك من خلال إدارة مقرر حقوق الإنسان المشترك HRLC 107  الذي يدرسه جميع طلبة جامعة البحرين من مختلف التخصصات.

وشهد اليوم الأول للبرنامج عقد ورشة بعنوان: (أخلاقيات المهنة)، حاضرت فيها المحامية هدى راشد المهزع، حيث أطلعت الطلبة على مفهوم مدونة السلوك وأخلاقيات العمل القانوني، وناقشت أصول ومبادئ أخلاقيات مهنة المحاماة، كما سلطت الضوء على دور القانون في خدمة المجتمع وتقديم المعونة القانونية المجانية.

وبحسب البرنامج فمن المقرر أن يحاضر مدير العلاقات العامة في جامعة البحرين غسان يوسف الشهابي، للطلبة يوم الأربعاء الموافق (26 سبتمبر 2018م)، متناولاً أصول فن كتابة الخطابات الرسمية، لتعريف الطلبة الخطوات الصحيحة في كتابة الخطابات الرسمية. وسيتناول المستشار والمدرب السعودي عبدالله بن سعيد الحوطي، الذي يحاضر في اليوم نفسه موضوع: إعداد القادة وتنمية الذات وأصول البروتوكولات، وذلك لتعريف الطلبة أساليب تنمية الذات وتطويرها، وأصول البروتوكولات وأهميتها في المجال العملي.

وتشارك من فريق إنجاز البحرين المحاضرة نسرين العسومي، في ورشتي عمل في الأول من شهر أكتوبر المقبل حول كتابة السيرة الذاتية الاحترافية، وطرق إجراء المقابلات الوظيفية، لفهم أهمية الإعداد للمقابلة الوظيفية وإجرائها بنجاح. كما تشارك العسومي يوم الاثنين الموافق (3 أكتوبر المقبل) بمحاضرة حول الفترة التي يقضيها الطالب في التدريب العملي وخطوات الإعداد للتدريب العملي وكيفية اختيار مكان التدريب المناسب، وكيفية التعامل مع مسؤوليات العمل. وتشارك في اليوم نفسه مديرة العيادة القانونية وحقوق الإنسان بجامعة البحرين الدكتورة وفاء يعقوب جناحي بمحاضرة حول أتكيت التعامل مع الجهات الرسمية، تستعرض فيها الأخطاء الشائعة في التعامل مع الجهات الرسمية وكيفية تجنبها.

وفي اليوم الأخير من أعمال تهيئة طلبة مقرر العيادة القانونية لحقوق الإنسان، الذي يصادف يوم الاثنين الموافق (8 أكتوبر 2018م)، ستقام ورشة عمل خاصة بمهارات التواصل والمخاطبة، بمشاركة مدرب التنمية البشرية المختص بالتواصل علي الريس، وذلك بهدف تعرف أساليب التواصل الصحيحة، وفن المخاطبة وأنواعه.

وذكرت د. جناحي أن الطلبة سيلتحقون بعد انتهاء فعاليات التهيئة إلى جهات التدريب بحسب المساق الذي اختاره الطالب حيث إن هناك مساقين للتدريب، الأول: "مساق العمل المؤسسي" ويؤديه الطالب في المجلس الأعلى للمرأة أو المجلس الأعلى للقضاء، والمساق الثاني هو مساق "القضايا الواقعية" الذي يخضع فيه الطالب للتدريب في مكتب المحامية رباب العريض.