+A
A-

"الثروة النباتية" تفحص 2686 إرسالية واردة من النباتات والمنتجات النباتية

كشف تقرير صادر عن إدارة الثروة النباتية بوكالة الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، إن قسم الحجر ووقاية النباتات باشر خلال شهر أغسطس 2018 فحص 2686 إرسالية واردة من النباتات والمنتجات النباتية والفواكه والخضروات إلى مملكة البحرين، ونوه إلى أن إرساليات الخضروات والفواكه سجلت أعلى عدداً في إجمالي الإرساليات الواردة بعدد 2443 ارسالية.

وذكر التقرير أن عدد ارساليات الخضروات والفواكه المعاد تصديرها من مملكة البحرين خلال هذا الشهر بلغ 12 ارسالية بوزن 204.2 طن، منوهاً إلى إصدار عدد 230 ترخيص لاستيراد النباتات والمنتجات النباتية والمواد الأخرى الخاضعة للوائح الحجر الزراعي بالإضافة الى عدد 6 ترخيص استيراد المبيدات الزراعية ومبيدات الصحة العامة.

ويهدف تطبيق اجراءات الحجر الزراعي على الارساليات الزراعية الواردة والصادرة والمعاد تصديرها وصحبة المسافرين الى منع دخول وانتشار الآفات الزراعية المصاحبة للإرساليات الزراعية الواردة في منافذ الشحن وصحبة المسافرين والبريد، وكذلك التوافق مع اشتراطات الدول المستوردة للإرساليات المصدرة والمعاد تصديرها من مملكة البحرين طبقاً للإجراءات الحجرية التي نص عليها قانون الحجر الزراعي الموحد لدول مجلس التعاون والقرارات الوزارية المنفذة له.

وأشار التقرير إلى أن عدد الارساليات المصدرة بلغت 5 ارساليات بوزن 60 طناً، وتم فحص عدد 5 ارساليات واردة صحبة المسافرين اشتملت على نبات وبذور زراعية.

وأضاف "كما تم رفض السماح بدخول عدد 4 ارساليات الى مملكة البحرين واردة الى المنافذ الجمركية وصحبة المسافرين من عدة دول لمخالفتها اشتراطات الحجر الزراعي. واشتملت الارساليات المرفوضة على نباتات وخضروات وتم تطبيق إجراءات الحجر الزراعي عليها من اتلاف ومعالجة حسب طبيعة كل مخالفة، والتي تنوعت بين ارساليات مصابة بالآفات وبين نباتات بتربة طبيعية".