+A
A-

تنفيذية الانتخابات تعلن الجدول الزمني لسير الانتخابات النيابية والبلدية

أعلنت اللجنة التنفيذية للانتخابات عن تفاصيل الجدول الزمني لسير الانتخابات النيابية والبلدية 2018، وذلك وفقاً لثلاث مراحل رئيسية وهي مرحلة فترة الناخبين، يعقبها مرحلة فترة المرشحين، وأخيراً مرحلة فترة الاقتراع. وبينت اللجنة التنفيذية أن التشريعات الانتخابية وضعت ضوابط زمنية ينبغي التقيد بها.

وتبدأ فترة عرض قوائم الناخبين وتلقي طلبات تغيير وتصحيح العنوان من 27 سبتمبر 2018 إلى 3 أكتوبر 2018 إذ سيتم استخدام التقنيات الحديثة في عرض جداول الناخبين يتوافق مع القوانين، وجعل عملية التثبت من أسماء الناخبين أكثر سلاسة وسرعة إذ تعدل هذه المرحلة في تحقق المواطنين من جداول الناخبين هي الخطوة الأولى لضمان ممارستهم لحقهم الدستوري في الانتخاب والترشيح.

وتم إتاحة 3 وسائل للتحقق من وجود أسماء الناخبين في الجداول عن طريق زيارة المركز الإشرافي التابع لمحافظهم، وكذلك عن طريق موقع الانتخابات vote.bh، وأخيراً عبر مركز الاتصال للانتخابات على هاتف رقم: 77277277، كما يمكن تصحيح العناوين إلكترونيا عبر الموقع الالكتروني إذ سيتم الفصل في طلبات التصحيح والاعتراض مدة 3 أيام من قبل قضاة اللجان الاشرافية، وسيكون يوم 16 أكتوبر هو أخر يوم لدى المحكمة للفصل في الطعون، وبذلك تصبح جداول الناخبين نهائية في يوم 17 أكتوبر.

وبحسب الأمر الملكي السامي رقم (36) لسنة 2018 بشأن تحديد ميعاد الانتخاب والترشيح لعضوية مجلس النواب فإنه يفتح باب الترشيح لعضوية مجلس النواب ابتداءً من يوم الأربعاء الموافق 17 أكتوبر وحتى يوم الأحد الموافق 21 أكتوبر، لذا تكون فترة عرض قوائم المرشحين وتلقي طلبات التصحيح والاعتراض لمدة 3 أيام من 22 أكتوبر إلى 24 أكتوبر، وبذلك يكون يوم 27 أكتوبر هو أخر يوم للفصل في طلبات التصحيح والاعتراض من قبل قضاة اللجان الاشرافية، ليكون يوم 30 أكتوبر هو أخر يوم للطعن في قرارات لجنة الإشراف أمام المحكمة والتي يتعين عليها الفصل في الطعون لغاية يوم 6 نوفمبر، حيث سيتم اعلان الجداول النهائية للمترشحين في يوم 7 نوفمبر.

وأخيراً فإن فترة يوم الاقتراع حددت حسب ما جاء في الأمر الملكي السامي حيث إن الناخبون مدعوون للحضور إلى مقار لجان الإقتراع والفرز وذلك لانتخاب أعضاء مجلس النواب يوم السبت الموافق 24 نوفمبر من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الثامنة مساءً، وفي الحالات التي تقتضي إعادة الإنتخاب تجري الإعادة يوم السبت الموافق 1 ديسمبر من الساعة الثامنة صباحًا إلى الساعة الثامنة مساءً، وتجري الانتخابات في السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية البحرينية في الخارج يوم الثلاثاء الموافق 20 نوفمبر، وفي الحالات التي تقتضي إعادة الإنتخاب تجري الإعادة في الخارج يوم الثلاثاء الموافق 27 نوفمبر.

ودعت اللجنة التنفيذية الجميع، ناخبين كانوا أو مرشحين، إلى التقيد والالتزام بالجدول الزمني المعلن تفاصيله حتى يتسنى للجميع ضمان المشاركة بكل سلاسة ويسر ودون أية صعوبات في حال انقضاء المدة المحددة بموجب القانون.

وتعتبر الدورة الانتخابية الخامسة محطة جديدة للمشروع الاصلاحي وفرصة سانحة لمواصلة النهوض بالحياة السياسية ودعم المسيرة الديمقراطية في المملكة وتعزيز مكتسباتها عبر الآليات الدستورية المتحضرة، لنمضي قدماً بعزم وإرادة إلى مستـقبل مشرق، ملؤه الحرية والمساواة، وركيزته العدالة والديمقراطية، وقاعدته المشاركة الشعبـية لكل فئات الشعب في مسئوليات الحكم.

علما بان القضاة يملكون الرأي الفيصل ويديرون كافة مجريات العملية الانتخابية الإدارية بدءاً من كشوف الناخبين وصولاً إلى تلقي طلبات الترشيح وفحصها وإعداد كشوف المرشحين وانتهاء بضمان ممارسة المواطنين لحقهم الدستوري بكل سرية وسلاسة، والإشراف على فرز الأصوات وإعلان نتائجها، فضلاً عن إشرافهم على سلامة الانتخابات والنظر من الناحية الإدارية في أي اعتراض على قراراتهم. وتوفر الإدارة القضائية الكاملة للانتخابات التطبيق السليم لكافة القوانين الانتخابية.