+A
A-

السعودية للكهرباء تصدر صكوكا إسلامية بقيمة ملياري دولار في الأسواق الدولية

نجحت الشركة السعودية للكهرباء، في إصدار صكوك دولية إسلامية مزدوجة الشريحة بصيغة RegS مقسمة على شريحتين، الأولى بقيمة 800 مليون دولار أمريكي، وتستحق بعد خمس سنوات، والثانية بقيمة 1200 مليون دولار أمريكي، وتستحق بعد عشر سنوات.

وكانت الشركة قد أعلنت في 13 من سبتمبر الجاري، عن عزمها العودة إلى أسواق طرح أدوات الدين الدولية من خلال اطلاقها حملة ترويجية للقاء المستثمرين استعدادا لإصدار محتمل للصكوك.

وذكرت وكالة الانباء السعودية "واس"، انه عقب حملة ترويجية حظت بحضور قوي من المستثمرين الدوليين في كل من سنغافورة والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة، تم خلالها تقديم الحالة الاستثمارية للشركة السعودية للكهرباء، تم الإعلان عن الانتهاء في نجاح إصدار الشركة من الصكوك بنسبة تغطية تخطت 3.5 مرة وسجل طلبات أكثر من 380 مستثمرا تخطت قيمتها 7 مليار دولار أمريكي من مؤسسات مالية دولية في 25 دولة في أسيا وأوروبا وأمريكا.

وقالت الوكالة ان هذا الإصدار بقيمة 2 مليار دولار يعد أول إصدار من الدرجة الاستثمارية المميزة يتم طرحة من قبل الشركات السعودية من عام 2014م، الذي من خلاله استطاعت الشركة السعودية للكهرباء إعادة فتح السوق للشركات السعودية بهذا الإصدار القياسي، كما يعد الإصدار أيضا أكبر إصدار دولاري غير مضمون يصدر على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي على الإطلاق، كما أنه أيضا أكبر إصدار بصيغة RegS يتم طرحة من الشركات السعودية على الإطلاق.

وأوضحت الوكالة ان شريحة الإصدار بأجل استحقاق 10 سنوات وقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي تعد أكبر شريحة تصدر من شركة سعودية بصيغة RegS منذ عام 2012 وأكبر شريحة مصدرة من أي شركة خلال العام 2018م.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد الشيحة ان طرح هذا الإصدار يأتي متسقا مع استراتيجية الشركة بتنويع مصادر تمويلها ونمو قاعدة مستثمريها في الأسواق الدولية مشيرا إلى أن الطرح جذب أكثر من 380 مستثمرا دوليا في 25 بلدا حول العالم ليؤكد ثقة المستثمرين الدوليين بقوة الاقتصاد الوطني.