+A
A-

ستة أفلام لـ MAD في مهرجان الفيلم العربي (توين سيتيز)

تشارك ستة أفلام من توزيع MAD Solutions في مهرجان الفيلم العربي (توين سيتيز) بالولايات المتحدة الأميركية والذي تقام فعاليات دورته الثالثة عشر خلال الفترة من (27- 30 سبتمبر/ أيلول)، وهي جسد غريب للمخرجة رجاء عماري، بلاش تبوسني لـأحمد عامر، بونبونة لـراكان مياسي، رابتشر لـياسمينا كراجة، دقيقة لـدينا ناصر وفراق لـهكار عبد القادر.

وانطلق مهرجان الفيلم العربي (توين سيتيز) عام 2003 ليعرض أفلاماً عربية مستقلة لأكثر من 15 دولة مختلفة بالولايات المتحدة الأميركية، ويهدف المهرجان إلى دعم الأميركيين العرب، وصناع السينما العرب لبناء مجتمع عربي أميركي، ليصبح المهرجان منصة معترفاً بها دولياً لعرض الأفلام العربية المعاصرة لأخذ مكانتها في الواقع الأميركي.

عن بلاش تبوسني:

تدور أحداثه داخل كواليس فيلم جديد يتم تصويره، فيواجه المخرج الشاب صعوبات في التعامل مع بطلة الفيلم ومنتجه نتيجة تعارض أفكار الثلاثة ومحاولة كل طرف فرض رؤيته الخاصة على الفيلم.

وكان بلاش تبوسني قد حصل على عرضه العالمي الأول في الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن برنامج ليال عربية، كما حصل الفيلم على تنويه خاص في الدورة الأولى من مهرجان جونيه السينمائي الدولي، وهو من بطولة ياسمين رئيس،   محمد مهران، سلوى محمد علي، عايدة رياض مع النجمة سوسن بدر كضيفة شرف، بالإضافة إلى مشاركة المخرج الراحل محمد   خان والمخرج خيري بشارة بشخصيتيهما الحقيقية. الفيلم سيناريو وإخراج أحمد عامر، إنتاج شركات أفلام ميدل وست وويكا للإنتاج والتوزيع وMAD Solutions.

عن بونبونة:

تدور أحداث بونبونة في أقل من 16 دقيقة حول أسير فلسطيني تزوره زوجته في المعتقل الإسرائيلي الذي يقضي فيه مدته، وتقوم بإجراء عملية جريئة ومبتكرة تشبع بها رغباتهما السرية.

وقد أقيم العرض العالمي الأول لفيلم بونبونة في الدورة الـ42 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي حيث نافس في مسابقة الأفلام القصيرة (Short Cuts).

بونبونة من تأليف وإخراج راكان مياسي، ومن بطولة صالح بكري، رنا علم الدين، نادرة عمران وزياد بكري. الفيلم من إنتاج شركة Groundglass235 بالاشتراك مع The Postoffice، Mad4Films، بالتعاون مع db Studios، وتتولى توزيع الفيلم بالعالم العربي شركة MAD Solutions، فيما تتولى توزيعه خارج العالم العربي شركة Salaud Morisset.

عن جسد غريب:

تدور أحداث الفيلم حول سامية المهاجرة التونسية غير الشرعية في فرنسا، والتي يسكنها هاجس أن أخاها المتشدد ربما يلاحقها خفية، في البداية تجد مأوى لها عند عماد، أحد معارفها السابقين في قريتها بتونس، ثم تلجأ بعد ذلك إلى مديرتها ليلى، وبين الشخصيات الثلاث، تزداد الرغبة، الخوف وحدة التوتر.

الفيلم من تأليف وإخراج رجاء عماري، ويشارك في بطولته هيام عباس، سارة حناشي، سليم كشيوش ومجد مستورة وهو من إنتاج دُرة بوشوشة ودومينيك باسنيار، وتتولي شركة  MAD Solutionsتوزيعه في العالم العربي، الفيلم شارك في الكثير من مهرجانات دولية، من بينها مهرجان برلين السينمائي الدولي، وكان عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

عن فيلم رابتشر:

يتابع الفيلم رحلة 4 مراهقين عرب أثناء بحثهم عن حمام سباحة عام في مدينة سوري الكندية الجديدة، ويقوم ببطولة الفيلم فريق ممثلين من الشباب يقفون أمام الكاميرا لأول مرة، وناجون من الحرب ينقلون تجاربهم وخسائرهم وبداياتهم الجديدة في فيلم روائي، وهم أسعد العريض وسلام المرزوق وحسين الأحمد ووزيرة الأحمد.

فيلم رابتشر من تأليف وإخراج ياسمينا كراجة، وإنتاج ديفيد فيندلاي ولين عيسى وفيرجيني نولين، وتتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم في العالم العربي، وقد كان العرض العالمي الأول للفيلم في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، ونافس في مسابقة المهر القصير بـمهرجان دبي السينمائي الدولي كما فاز بـجائزة أفضل فيلم قصير في مقاطعة كولومبيا البريطانية في مهرجان فانكوفر السينمائي الدولي بكندا.

عن فيلم دقيقة:

فيلم دقيقة تدور أحداثه خلال حرب غزة في صيف عام 2014، وفي حي الشجاعية المدمر، حيث تتخذ سلمى ذات السبعة وثلاثين عاماً من بيتها ملجأ من القصف، يحميها هي وابنتها عليا من الهجمات في الخارج، حتى تلقت رسالة نصية على هاتفها تحذرها من المصير المحتوم الذي ينتظرها وطفلتها.

وقد حصل الفيلم على جائزة الجمهور في مهرجان بيروجيا السينمائي للأفلام الاجتماعية بإيطاليا وجائزة أفضل فيلم لمخرج فلسطيني في مهرجان نظرة للأفلام الفلسطينية القصيرة بإيطاليا، بجانب تنويه خاص في مهرجان فرانكو أراب السينمائي (مسابقة الأفلام القصيرة) بالأردن، كما شارك في أكثر من 20 مهرجان دولي من بينها مهرجان روتردام السينمائي الدولي ومهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة ومهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، الفيلم بطولة ماجد حجاوي، ربا حنون، عليا داود، إنتاج Doc Nomads School، تأليف وإخراج دينا ناصر، وتتولي شركة MAD Solutions توزيعه في العالم العربي.

عن فيلم فراق:

وتدور أحداث الفيلم حول الآلاف من الأكراد الإيزيديين الذين يجدون أنفسهم دون طعام أو ماء في قمة جبل سنجار بعد فرارهم من مدينة سنجار العراقية الواقعة تحت حصار داعش. ومع عدم وجود خيار آخر، نزل ثلاثة رجال للحصول على القوت لعائلاتهم، غير مدركين أن ممر آمن إلى كردستان قد افتتح مؤخراً، لتتفرق مصائر هؤلاء الرجال عن ذويهم. يكشف الوثائقي عن قصة زوجاتهم وأطفالهم الذين، بعد أن وصلوا إلى مخيم للاجئين، لا يزالون ينتظرون بفارغ الصبر أخباراً من الرجال، وفي نفس الوقت يحاولون التكيف مع الحياة في البيئة جديدة. 

فيلم فراق شهد عرضه العالمي الأول بمهرجان دهوك السينمائي الدولي وهو من إخراج، سيناريو ومونتاج هكار عبد القادر، إنتاج   مديرية السينما دهوك (المنتج شمال صبري) بدعم من مديرية قضايا المرأة - حكومة إقليم كردستان، ويشارك في بطولته فلوس كلو مراد، سوزان نايف إلياس، نادفة هاسّو، بركات خُديدة، رشو قاسم خلف وحنيفة علي.