+A
A-

الأنصاري: نرصد تطوراً متنامياً للمرأة لدى المؤسسات المشاركة بـ"جائزة الأميرة سبيكة"

أكدت سعادة الأستاذة هالة الأنصاري الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة أن المجلس يرصد تطوراً متنامياً لدى الجهات والمؤسسات البحرينية في القطاعين العام والخاص التي شاركت في "جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتمكين المرأة البحرينية" خلال دوراتها الخمس السابقة، موضحة بأن الدورة القادمة لهذه الجائزة ستبني على ما تم تحقيقه من إنجازات سابقة خاصة في ظل النتائج الايجابية التي شهدتها الدورة الخامسة من الجائزة.

وخلال ترؤس سعادتها لاجتماع لجنة الجائزة في دورتها السادسة بمقر المجلس الأعلى للمرأة، أعربت الأنصاري عن حرص المجلس على المضي قدما في تطوير معايير الجائزة وتجويد مخرجاتها، وذلك بما يتماشى مع أهمية هذه الجائزة التي تحمل اسم صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة العاهل المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة حفظها الله، مؤكدة في هذا الخصوص أن نجاح مملكة البحرين في إطلاق وتطوير آليات ومعايير هذه الجائزة على مدى خمس دورات متتالية، مكَّنها من إطلاق الجائزة على المستوى العالمي بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة.

هذا وقد استعرض اجتماع لجنة "جائزة الأميرة سبيكة بنت إبراهيم لتمكين المرأة البحرينية للدورة السادسة" زيادة عدد الجهات المشاركة في الجائزة عاما بعد عام، حيث بلغت هذه الزيادة 35% في مؤسسات القطاع العام خلال الدورتين الرابعة والخامسة للجائزة، و82% بالنسبة للقطاع الخاص خلال الفترة ذاتها.

كما جرى خلال الاجتماع عرض رصد لتطور أداء الجهات الحكومية والخاصة التي سبق وشاركت بالجائزة، والتي شهدت ارتفاعاً في نسبة تعيين المرأة في المناصب القيادية، وارتفاع نسبة تدريب المرأة إضافة إلى رصد عدد من الممارسات المتميزة التي تراعي تكافؤ الفرص والتوازن بين الجنسين.

على صعيد آخر، ناقش الاجتماع مقترحات تطوير الجائزة في نسختها السادسة بما يضمن زيادة نسبة مشاركة المؤسسات في القطاعين، بالإضافة الى بحث معايير الفوز بالجائزة التي من المتوقع أن يفتح باب الاشتراك فيها في ديسمبر المقبل.

هذا وتضم لجنة الجائزة كل من د. عبد الرحمن جواهري الرئيس التنفيذي لـ جيبك، ود. ابراهيم جناحي الرئيس التنفيذي لـ تمكين، ومريم جمعان عضو المجلس الأعلى للمرأة، ونجلاء الشيراوي الرئيس التنفيذي لسيكو ، وأ.د. رياض حمزة رئيس جامعة البحرين، وعادل حجي مدير عام تنمية الموارد البشرية والأداء بديوان الخدمة المدنية، ورنا فقيهي الوكيل المساعد لتنمية الإيرادات العامة بوزارة المالية، ود. عبد الرزاق القحطاني القائم بأعمال نائب الرئيس التنفيذي لشئون العمليات بالهيئة العامة للتأمين الاجتماعي.