+A
A-

هيئة الكهرباء: الانتهاء من تقييم العطاءات للمرحلة الثانية من مجمع الدور للطاقة

تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء خلال مؤتمر بوابة الخليج المقام في مايو الماضي للإسراع في تنفيذ مشروع مجمع الدور 2 الجديد للطاقة والذي سيكون أكبر محطة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في تاريخ المملكة، أعلنت هيئة الكهرباء والماء الانتهاء من تقييم العطاءات المقدمة لمناقصة إنشاء وتشغيل المجمع، تمهيداً لقيام مجلس المناقصات بترسية المناقصة على الائتلاف الفائز بتنفيذ المشروع المزمع أن يتم  التشغيل الأولي فيه  خلال عام 2020 بقدرة ستبلغ 800 ميجاوات و 50 مليون جالون في اليوم.

ويمثل هذا المشروع أحد نماذج الشراكة مع القطاع الخاص لمواصلة تعزيز وتيرة التنمية في مختلف المجالات، إذ يهدف المشروع الذي أقرته اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء لرفع قدرة قطاعي الكهرباء والماء على تلبية الاحتياجات المستقبلية للكهرباء والماء في جميع أنحاء المملكة وتوفير خدمة أفضل للمواطنين والمقيمين ومواكبة التنمية الصناعية والتجارية والعمل على جـذب الاستثمارات للمملكة بما يستوعب الارتفاع المتوقع في الطلب على الطاقة الكهربائية بحلول 2030.

وقد بدأ العمل في التخطيط للمشروع بتعيين ائتلاف من المستشارين و المكون من (KPMG, WSP, Trowers & Hamlins ) في على أساس تنفيذ المشروع بواسطة القطاع الخاص بنظام ( BOO ) بما يحقق كفاءة أعلى في إدارة المشروع والتنافسية في كلفته، حيث تم تأهيل 14مطوراً عالمياً، تلتها عملية استدراج العطاءات، وتم استلام العطاءات مع نهاية يونيو 2018 من ائتلافين من المطورين. وقد خلصت عملية التقييم الفني والمالي إلى ان ائتلاف ( ACWA, Mitsui, Almoayed Contracting ) هو الأفضل من الناحيتين الفنية والمالية. ومن المؤمل أن يتم الانتهاء من اجراءات الترسية خلال الأسابيع القادمة. 

وسيتم توفير 800 ميجاوات في المرحلة المبدئية من التشغيل لتصل إلى 1500ميجاوات بنظام الدورة المركبة، أما انتاج المياه فسيكون 25 مليون جالون يوميا من مياه الشرب بطريقة التناضح العكسي في المرحلة المبدئية ليصل إلى 50 مليون جالون مع اكتمال الطاقة التشغيلية للمرحلة الثانية من مجمع الدور للطاقة.

وستبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية المتوافرة في مملكة البحرين بعد تشغيل مجمع الدور للطاقة في المرحلة الثانية، 5421 ميجاوات و229 مليون جالون في اليوم بزيادة قدرها 38.2 % للكهرباء و 27.9% للمياه عن القدرة الإنتاجية الحالية.