+A
A-

أمانة العاصمة تُخطر 1042 مركبة : يمنع منعاً باتاً عرض المركبات للبيع بالشوارع العامة

في إطار مساعي أمانة العاصمة للتنظيم والالتزام بالقوانين والحد من مخالفات إشغال الطريق العام، عمل قسم خدمات النظافة على وضع عدد ٢٠ لوحة إرشادية في مواقع تكرر مخالفات عرض المركبات للبيع.

وصرحت أمانة العاصمة بأنها أخطرت 1042 مركبة معروضة للبيع في الشوارع العامة خلال العام 2018، وأنها مستمرة في حملات الإخطار والمصادرة.

وتضمنت اللوحات الإرشادية: منع عرض المركبات للبيع منعاً باتاً، وأنه من يخالف ذلك يعرض نفسه للمسائلة القانونية، بالإضافة إلى إزالة المركبة وتحميل صاحبها تكلفة الإزالة ورسوم المخالفة، والأمانة غير مسئولة عن أية أضرار تحصل عن الإزالة.

جاء هذا في الوقت الذي تواصل فيه أمانة العاصمة حملتها اليومية بشأن إخطار ومصادرة المركبات المهجورة والأخرى المعروضة للبيع على الأرصفة العامة وفي الساحات المفتوحة، مهيبة في الوقت ذاته أصحاب المركبات بسرعة التجاوب والتعاطي مع الإخطارات الموجة إليهم، حتى لا تضطر الأمانة لإزالتها وتحملهم كامل المسئولية والغرامة لاحقا.

وضمن الإجراءات الاحترازية لعدم تكرر المخالفات، قامت الأمانة بوضع مجموعة من الحواجز الإسمنتية التي تمنع أصحاب المركبات من عرض مركباتهم في الساحات المفتوحة، إلى جانب تكثيف الإعلان عن الحملات اليومية التي يقوم بها المفتشون على هذا الصعيد، الأمر الذي ساهم في خفض عدد هذا النوع من المخالفات.

وتؤكد أمانة العاصمة أنها تلتزم بكافة الأنظمة والإجراءات المعمول بها بشأن المخالفات البلدية عامة، والتي تبدأ بالإخطار شفوياً أو مكتوباً ثم المصادرة والتغريم أو اتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية الأخرى إذ استدعت الحاجة. مبينةً أن مخالفة عرض المركبات للبيع في الميادين والطرق العامة تعتبر مخالفة للقانون رقم (٢) لسنة ١٩٩٦ بشأن إشغال الطرق العامة، والذي تنص مواده على انه لا يجوز بغير ترخيص من الجهة المختصة إشغال الطريق العام في اتجاه أفقي أو رأسي الأشغال الناتجة عن أعمال الحفر والبناء والهدم والرصف، وترك المنقولات خارج المحال أو المصانع أو المخازن أو المنازل، ووضع بضائع ومهمات ومعروضات ومقاعد ومناضد وصناديق وأكشاك وما شابه ذلك (…).