العدد 3638
الأحد 30 سبتمبر 2018
خارج دائرة الرقابة
الأحد 30 سبتمبر 2018

هل تعلم عزيزي البحريني أو المقيم أنك فيما لو تناولت وجبة غذائية من مطعم أو مطبخ لا يحمل ترخيصاً (سجلا تجاريا) فإن الجهات الرسمية المعنية لن تتدخل للتحقيق أو المحاسبة إذا أصابك تسمم أو تلوث بجرثومة وإن تقدمت بشكوى إليها؟ وهل تعلمين عزيزتي أنكِ فيما لو قررتِ زيارة صالون في منزل ما، فإنه مهما أصابكِ من حروق جلدية أو أضرار صحية نتيجة استعمال مواد غير مرخصة أو حتى مواد مرخصة، فإن الجهات المعنية بالرقابة على الأنشطة التجارية والصحية لن تتدخل مطلقا للتدقيق على هذه الممارسات أو إيقافها بأي شكل؟

وهل تعلم أيها القارئ الكريم أنك إذا زرت بركة سباحة “من دون سجل تجاري”، وخرجت منها بـ “حكة” والتهاب وأنفلونزا وغيرها من الأمراض المرتبطة بعدم نظافة المياه، فإن وزارة الصحة ستظل مكتوفة الأيدي ولن تتحرك قيد أنملة لممارسة دورها الرقابي بالتفتيش على المكان وضبط المخالفات.

نعم، هذا هو موقف جهاز التفتيش بوزارة الصحة الذي أبلغنا إياه – عبر إدارة الإعلام والعلاقات العامة - إثر شكوى رفعتها أنا نيابة عن عائلة بحرينية استجابت لمجموعة من الإعلانات الإلكترونية الترويجية لبركة سباحة تقع في منطقة الهملة (فخمة)، فقررت قضاء يوم واحد بين مرافقها، ولم تسأل الشخص المسؤول عن تأجيرها عن رخصة السجل التجاري، فانتهت الرحلة بسلسلة من الأمراض التي استمرت أعراضها أكثر من أسبوع.

إدارة الإعلام والعلاقات العامة بوزارة الصحة أظهرت استجابة سريعة مبدئيا ووعدت بالتحرك، لكنها سرعان ما عادت واعتذرت عن عجز جهاز التفتيش عن القيام بأية خطوة، وذلك تحت مبرر أن المزرعة التي تحتضن البركة بين جدرانها، تعتبر ملكية شخصية وإن استخدمت لأغراض تجارية وروجت بشأنها الإعلانات.

السؤال الذي قفز لذهني مباشرة، إذا كان عدم الحصول على رخصة سجل تجاري سيعفي الشخص من المساءلة، وسيخرجه من دائرة الرقابة، فلماذا يسعى الراغب منا بممارسة أي نشاط اقتصادي لأن يحصل على رخصة؟ إذا لم يكن راغبا في استقدام عمالة أجنبية طبعاً.

أعتقد أن ما تشهده البحرين والعالم من طفرة في الأنشطة الاقتصادية الفردية ونمو المعاملات التجارية داخل عالم التواصل الاجتماعي يفرض علينا تعديل القوانين والإجراءات الإدارية لضمان حماية المستهلك سواء كان مقدم الخدمة والسلعة يحمل سجلا تجاريا أم لا.

التعليقات
captcha

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية